الفرص التدريبية والدراسية بمنصات التواصل الاجتماعي وتوجهات الطلاب نحوها

تاريخ النشر

2023-4

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

الجامعة الأهلية البحرين

المؤلفـ(ون)

محمود رمضان النقناق
عمر قاسم سويكر

ملخص

مع تطور اعتماد الجمهور على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي لاستقاء المعلومات وتكوين الرأي حول الكثير من الموضوعات المحلية والدولية، تطور ظهور الإعلانات عن فرص تدريبية ودراسية عبر منصات التواصل الاجتماعي تستهدف الطلاب، خصوصا في دول ومناطق النزاعات مثل: ليبيا، وسوريا، واليمن، ...الخ وإتاحة المنح لمواطنيها في فرص اللجوء للدراسة، أو تنمية مهاراتهم بمجالات متنوعة محليا وبشكل مجاني عبر تدريبات الانترنت بالورش، غالبا ما يتم التعرف عليها من خلال ما تطرحه منصات التواصل حولها من أخبار وإعلانات، فاستهدف البحث اتجاهات الرأي العام المتكونة لدى الطلاب الجامعيين في ليبيا نحو الفرص التدريبية والتعليمية المعلنة عبر منصات التواصل؟ استخدم خلاله الباحثان عينة من طلاب جامعة طرابلس كنموذج للبحث، لتحديد مدى استفادتهم من المنح الدراسية والبرامج التدريبية، وقد تمثلت أبرز النتائج في أن هناك توجها مقبولا، وليس بالقوي لدى الطلبة الجامعيين إزاء متابعتهم للفرص التدريبية والمنح عبر المواقع ومنصات التواصل، فضلا عما يشكله عامل المحددات الخاصة كالجنس والعمر والتخصص والمرحلة الدراسية من عامل متغير ومهم في توجهات الطلاب الجامعيين نحو فرص التعلم ومتابعتهم لتكوين آرائهم عبر منصات التواصل. ويشكل فيسبوك المنصة الابرز لمتابعة مناشط فرص التعلم لدى الطلبة الجامعيين.