ملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب كلية التربية طرابلس ، والكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي والاجتماعي والدافعية للتعلم ، وتكونت العينة من 290 من طلاب كلية التربية طرابلس ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، واسخدمت الدراسة ادوات القياس مقياس الدافعية للتعلم اعداد يوسف القطامي ، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي ، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : ان مستوى التوافق النفسي والاجتماعي متوسط لدى الطلاب ان مستوى الدافعية للتعلم متوسط لدى العينة توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق النفسي والاجتماعي والدافعية للتعلم لدى طلاب كلية التربية