الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العامة والخاصة ( دراسة مقارنة لأعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم الإدارية في مدينة طرابلس )

تاريخ النشر

2017-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة دراسات االنسان و المجتمع

المؤلفـ(ون)

عبدالفتاح ميلود المهدي عبدالقادر

الصفحات

1 - 25

ملخص

الملخص تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة الرضا الوظيفي بين أعضا هيئة التدريس بكليات العلوم الإدارية بالجامعات العامة والخاصة في مدينة طرابلس، وأعتمد الباحث المنهج الوصفي, مستخدما استمارة استبيان أعدت كأداة لجمع بيانات الدراسة ,وزعت على عينة حجمها ( 211 ) مفردة أختيرت عشوائيا وذلك لقياس وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تجاه الرضا الوظيفي من خلال العناصر التالية . • المكافآت المالية. • الإجراءات الإدارية والبحث العلمي. • المناخ الأكاديمي. • الخدمات الاجتماعية. • وسائل التدريس. • تقييـم الأداء.. وقد تم تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) SPSS ) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها -: 1 ـ أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العامة والخاصة فيما يتعلق بالمتغيرات الشخصية التالية، الدرجة الأكاديمية ، مدة الخبرة. 2 ـ أن أعضا هيئة التدريس بالجامعات العامة أكثر رضا من أعضا هيئة التدريس بالجامعات الخاصة. وأخيارً أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في الرواتب والحوافز المادية والمكافآت التي يحصل عليها أعضا هيئة التدريس ، والعمل على زيادتها بما يساهم في تحسين مستوى الرضا الوظيفي . إضافة الى العمل على تشجيع روح الابتكار والبحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس .

موقع الناشر

عرض