دراسة مدى فاعلية ممارسة الطالب (المعلم) للانشطة الصفية واثرها على بعض المتغيرات (طلاب كلية التربية قصر بن غشير انموذجاً)

تاريخ النشر

2023-3

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

الاصدار

Vol. 0 No. 11

المؤلفـ(ون)

nure moammer moftah

الصفحات

16 - 35

ملخص

يهدف إلى دراسة مدى فاعلية ممارسة الطالب (المعلم) للأنشطة الصفية وأثرها على بعض المتغيرات ، كالجنس، والتخصص. حيث شملت عينة البحث نحو(120) طالباً وطالبةً تقريباً من طلاب السنة الرابعة الممارسين للتربية العملية للفصل الدراسي ربيع (2022 م)، وقد قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالب المعلم لممارسة بعض الأداءات الصفية وطبقت على العينة، ولاختبار صحة فروض البحث استخدم الباحث النسب المئوية، واختبار (test .t). وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية: 1. ارتفاع مستوى أداء الطالب المعلم في الممارسات الصفية بشكل عام. 2. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أداء الطالب المعلم تبعاً للجنس على بطاقة الملاحظة. 3. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أداء الطالب المعلم تبعاً للتخصص لصالح التخصصات العلمية على بطاقة الملاحظة. ويوصي الباحث باستمرار تطوير برامج إعداد المعلم معرفياً وأكاديميا ومهنياً وأخلاقياً من خلال إدماجه وانخراطه في دورات التنمية المهنية المستمرة خاصة للطلبة حديثي التخرج.

موقع الناشر

عرض