الذكاء الاجتماعي وفقا لنظرية (جاردنر) وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى معلمات رياض الاطفال بمدينة جنزور

تاريخ النشر

2023-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الأصالة -مجلة علمية محكمة )تصدر عن الجمعية الليبية لعلوم التربية - العدد الأول يناير 2022م

الاصدار

Vol. 2 No. 7

المؤلفـ(ون)

ايناس مفتاح ترفاس

الصفحات

129 - 148

ملخص

الملخص : هدف هذا الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والتوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من معلمات رياض الأطفال بجنزور، وكذلك التعرف على الفروق في الذكاء الاجتماعي لدى عينة من معلمات رياض الأطفال بمدينة جنزور وفقاً لمتغير الجنس و العمر، و من تم التعرف على الفروق في التوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من معلمات رياض الأطفال بجنزور وفقاً لمتغير الجنس والعمر. وقد قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية على المعلمات ، حيث تم تطبيق مقياس الذكاء الاجتماعي ، و مقياس التوافق النفسي الاجتماعي ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة البحث ، وتم توزيع العينة ، ومن خلالها كشفت الدراسة عن نتائج كان اهمها : 1- ان يكون مستوى الذكاء الاجتماعي عالي لدى معلمات رياض الاطفال عينة الدراسة. 2- ان مستوى التوافق النفسي الاجتماعي منخفض لدى معلمات رياض الاطفال عينة الدراسة . 3- عدم وجود علاقة بين الذكاء الاجتماعي والتوافق النفسي الاجتماعي .

موقع الناشر

عرض