ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة واقع النشاط المدرسي والمعوقات القائمة التي تواجه المؤسسات التعليمية في المرحلة المتوسطة لبناء برامج للنشاط المدرسي وفقا لهذه الأبعاد وتمشيا مع معطيات الواقع والاتجاهات الحديثة لبرامج النشاط التربوي التعليمي. المنهج المستخدم لهذه الدراسة هو المنهج الوصفي ، وتطبيق أداة الاستبانة لجمع البيانات، وقد تم تطبيق الاستبانة على المجتمع الأصلي المكون من ( 212 ) عضو جمع بين ( 121 ) معلم نشاط في مختلف الأنشطة وعدد ( 21 ) من مدراء مدارس التعليم المتوسط في طرابلس المركز إضافة إلى ( 70 ) من خبراء أعضاء هيئة تدريس في مختلف التخصصات التي تفيد الانواع المختلفة للنشاط، وتم تحليل البيانات باستخدام النسب المئوية والمتوسط الحسابي، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع النشاط المدرسي في مدارس التعليم المتوسط يعاني من العديد من المشاكل والصعوبات التي تعيق تطوره ، وأن هذه الصعوبات تؤثر على ممارسة مشرفو النشاط لمهامهم لقلة توفر الإمكانيات الخاصة بالأنشطة المدرسية، ووفقا لأهمية النشاط المدرسي ودوره في تحقيق الأهداف التربوية وأثره في مواجهة المشكلات السلوكية فقد توصلت نتائج الدراسة إلى موافقة مجتمع الدراسة على متطلبات التربوية لتحديد أهم الأنشطة المدرسية التي يجب أن يتضمنها برامج التعليم المتوسط. الكلمات المفتاحية: النشاط المدرسي ، مشرفو النشاط ، التعليم المتوسط.