التأهيل التربوي لمعلم مرحلة التعليم المتوسطة وعلاقته بمستوي تحصيل الطلاب في ضوء متطلبات العصر.

تاريخ النشر

2003-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 2003 No. 1

المؤلفـ(ون)

فاطمة علي بشير عنيزة

الصفحات

1 - 4

ملخص

إننا نعيش في عالم متطور يمتاز بالتغير السريع وتجدد المعرفة مما يجعلنا غير قادرين علي التنبؤ الدقيق بما سيحدث في المستقبل البعيد الذي سيعيشه ابناؤنا ولهذا فإن دور التربية سيتعاظم من أجل إرساء دعائم جيل يتسم بالقدرة علي التفاعل ومجابهة المواقف وذلك يتحقق من خلال وجود معلم يتابع مايستجد في مجال المعرفة وخاصة فيما يتعلق بمهنتنه وتخصصه حيث إن توقف تحصيله المعرفي، عند حد معين يفضي به الي التخلف عن ركب الحضارة والتقدم. ومن الجدير بالذكر أن الإعداد الجيد للمعلم له جانبان : الجانب الأول . هو الإعداد لمهنه التدريس وهو إعداد يؤهله للعمل في هذه المهنة أما الجانب الثاني فهو التدريب المستمر اثناء الخدمة، والذي يعالج نواحي النقص والقصور في برنامج الإعداد قبل الخدمة وإطلاع المعلم علي الجديد والمستحدث في تخصصه ومهنته وتحسين اتجاهاته نحو منة التدريس. ومهنة التعليم تعمل علي تنمية أهم ثروات المجتمع وأغلاها وهي الثروة البشرية وتعتبر العمليه التعليمة جزاءا" من العملية التربوية الشاملة والمرحلة المتوسطة من التعليم هي حلقة هامة في سلسلة المراحل التعليمة ، وهي ركيزة من ركائز النظام التعليمي فهي تساعد علي تخريج طلبة من حملة الشهادات المتوسطة من الفنين والموظفين ومن ناحية أخري تؤهل الطلبة للالتحاق بلجامعات والمعاهد العليا لمن يرغب في مواصلة تعليمه. مشكلة البحث / يعتبر المعلم احد المكونات الرئيسية في العملية التربوية ، فهو يمثل حجر الزاوية في تطويرها ، ويتوقف هذا الأثر علي مدي كفايته ووعيه بعمله وإخلاصه فيه الأمر الذي يستوجب العناية بحياته التعليمية . وإن إعداد وتأهيل معلم المرحلة المتوسطة يمثل اهتماما خاصا وذلك للأهمية القصوي لهذه المرحلة فهي تتناول مراحل نمو الشباب وهي مرحلة المراهقة ، وتعد المرحلة المتوسطه من التعليم بمثابة العمود الفقري في العملية التعليمية ، فهي تمثل وسطا يصل مابين التعليم الأساسي من جهة والتعليم العالي من جهة أخري .كما أن هذه المرحلة إذا ماتوفرت لها الظروف المناسبة فإنها تساعد علي بناء الشخصية السوية المتزنة تلك الشخصية التي تستطيع عبور مرحلة المراهقة بسلام ، فالمعلمون يخدمون البشرية جمعاء ويتركون بصماتهم واضحة علي حياة المجتمعات التي يعملون فيها ، ويستمر تأثيرهم علي حياة الأفراد ومستقبلهم لسنوات قد تمتد ما أمتد بهم العمر . تساؤلات البحث / - ما التأهيل التربوي ؟ - ما مواصفات المعلم المؤهل في ضوء متطلبات العصر ؟ - ما خصائص طلاب المرحلة المتوسطة من التعليم ؟ - ما علاقة التأهيل التربوي الفعلي للمعلم بمستوي تحصيل الطلاب ؟ - ما علاقة التأهيل التربوي الرسمي للمعلم بمستوي تحصيل الطلاب؟ - ما علاقة المعلم المعاصر بمستوي تحصيل الطلاب ؟ - ما علاقه تخصص المعلم بمستوي تحصيل الطلاب ؟ - ما علاقة خبرة بمستوي تحصيل الطلاب ؟ أهداف البحث / - التعرف علي التأهيل التربوي . - التعرف علي مواصفات المعلم المؤهل في ضوء متطلبات العصر . - التعرف علي خصائص طلاب المرحلة المتوسطة من التعليم. - التعرف علي التأهيل التربوي الفعلي للمعلم وعلاقته بمستوي تحصيل الطلاب . - التعرف علي التأهيل التربوي الرسمي للمعلم وعلاقته بمستوي تحصيل الطلاب . - التعرف علي المعلم المعاصر وعلاقته بمستوي تحصيل الطلاب. - التعرف علي علاقة تخصص المعلم بمستوي تحصيل الطلاب. - التعرف علي علاقة خبرة المعلم بمستوي تحصيل الطلاب. أهمية البحث / يعتبر المعلم أهم عناصر الفعالة في العملية التعليمية ، فهو الممارس لهذه المهنة ،ومفتاح عملية التربية

موقع الناشر

عرض