تطبيق عمليات إدارة المعرفة وأثرها على مستوى التفكير الابتكاري دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحاضرة

تاريخ النشر

2023-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

الاصدار

Vol. 2023 No. 22

المؤلفـ(ون)

أ. وفاء فرج الخبولي

الصفحات

1 - 33

ملخص

ملخص الدراسة هدفت الدراسة للتعرف على مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة في الجامعة قيد الدراسة ،ومحاولة التعرف على مستوى التفكير الابتكاري لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة و تحليل أثر تطبيق عمليات إدارة المعرفة على التفكير الابتكاري لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة قيد الدراسة،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ،حيث اعتمدت صحيفة استبيان ووزعت على جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحاضرة / طرابلس والبالغ عددهم (80) مفردة ،ونظرا لصغر حجم المجتمع تم استهدافه بالكامل من خلال استخدام اسلوب المسح الشامل، وتم توزيع (80) استمارة واسترجع منها (66) استمارة صالحة للتحليل ،ولقد تم استخدام الاساليب الاحصائية المختلفة لغرض التحليل والوصول الى النتائج والتي من أهمها وجود تقييم ايجابي مرتفع حول مستوى أبعاد عمليات إدارة المعرفة في الجامعة قيد الدراسة وذلك من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة، كما أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع في التفكير الابتكاري بالجامعة قيد الدراسة وذلك من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة، ولقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام المستمر فى مجال ادارة المعرفة واستثمار الخبرات من أعضاء هيئة التدريس بالمنظمة قيد الدراسة ، وإظهار قدراتهم في مجال التقنية والخدمات والمعرفة والمعلومات ،ولعمل على ايضاح مفهوم وأهمية ادارة المعرفة وأبعادها المختلفة وهي (تشخيص المعرفة – توليد المعرفة – تخزين المعرفة – توزيع المعرفة – تطبيق المعرفة) وذلك من خلال المشاركة فى ورش العمل والمؤتمرات والندوات العلمية بشكل دورى ومستمر الكلمات المفتاحية هي : إدارة المعرفة ،تشخيص المعرفة ، لتوليد المعرفة ،لتخزين المعرفة ، لتوزيع المعرفة تطبيق المعرفة ، التفكير الابتكاري.

موقع الناشر

عرض