فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الجانب المعرفي لدى طفل الروضة في ليبيا.

تاريخ النشر

2012-1

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

الباشير الهادي محمد القرقوطي

الصفحات

1 - 2

ملخص

المستخلص: هدفت الدراسة إلىَّ التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الجانب المعرفي لدى طفل الروضة في ليبيا واعتمدت الدراسة علىّ المنهج التجريبي، بتطبيق اداءة الدراسة (البرنامج التدريبي) بعد التأكد من دلالات الصدق والثبات للأداة، وتكونت العينة من (100) طفل، منهم (50) طفل كمجموعة تجريبية، و(50) طفل كمجموعة ضابطة، أظهرت النتائج الآتية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال العينة (المجموعتين التجريبية والضابطة) في التطبيق القبلي لاختبار المفاهيم العلمية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمي لصالح التطبيق البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمي لصالح التطبيق البعدي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة. أوصت الدراسة بضرورة قيام جهات الاختصاص بإثراء برامج رياض الأطفال بصفة عامة والمفاهيم العلمية بصفة خاصة باستخدام الاستراتيجيات التدريس الحديثة ومختلف الأساليب التي من شأنها الدفع بالطفل نحو التعلم والنمو الفعال. كما تقترح الدراسة إجراء دراسات مماثلة تهدف إلى تنمية الجوانب الوجدانية والنفسحركية.

موقع الناشر

عرض