أهمية مناهج التربية الإسلامية بدولة ليبيا في الوقاية من ظاهرة الإلحاد المعاصر

تاريخ النشر

2023-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 0 No. 17

المؤلفـ(ون)

البشير الهادي محمد القرقوطي

الصفحات

9 - 34

ملخص

هدف البحث إلى معرفة أهمية مناهج التربية الإسلامية بدولة ليبيا في الوقاية من ظاهرة الإلحاد المعاصر- تحليل محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي في ضوء قائمة القيم التربوية، لتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى بواسطة استمارة التحليل التي تكونت من (4) مجالات رئيسة تضمنت (47) قيمة فرعية، وأظهرت نتائج البحث أن كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا يتضمن (355) قيمة تربوية، جاء المجال الايماني (العقائدي والتعبدي) في المرتبة الأولى وبلغت (190) قيمة بنسبة (53%)، وفي المرتبة الثانية المجال الأخلاقي وبلغت (92) قيمة بنسبة (26%)، وفي المرتبة الثالثة المجال الوطني وبلغت (45) قيمة بنسبة(13%)، وفي المرتبة الرابعة المجال الاجتماعي وبلغت (28) قيمة بنسبة (8%)،أوصى الباحث بزيادة تضمين محتوى الكتاب لقيم المجال الاجتماعي والوطني بصورة أوسع، والاهتمام بالبرامج، والأنشطة الصفية وغير الصفية لزيادة وعي المتعلمين والمعلمين بخطورة الظواهر الهدامة المدمرة لأخلاق الفرد وأمن المجتمع، والتنسيق بين وزارة التعليم، والمؤسسات الاجتماعية، والدينية المختلفة لتوحيد الجهود من أجل تعزيز القيم التربوية لدى الشاب الليبي، وتوظيفها في الوقاية من مختلف الآفات الاجتماعية المعاصرة، وخاصة ظاهرة الإلحاد. الكلمات المفتاحية: كتاب التربية الإسلامية – الصف التاسع – القيم التربوية- الإلحاد المعاصر.