ملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أهم األبعاد النفسية واالجتماعية لتفشي ظاهرة الغش لدى الطالب)من يقوم بالغش في االمتحان( و لدى المعلم أو االدارة المدرسية )من يشرف على الغش في االمتحان( وكذلك توضيح بعض السبل والوسائل لمواجهة وعالج تفشي هذه الظاهرة بين الطالب الجامعيين، وقد استندت الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج التحليلي الذي يعتمد على جمع المعلومات وتفسيرها ومناقشتها وتبويبها وتحليل متغيراتها والربط بين مدلوالتها لفهم الظاهرة المدروسة، : توصلت الدراسة الحالية من خالل استعراض النتائج واالجابة على تساؤالت الدراسة إلى بعض االستنتاجات التي تكمن وراء تفشي ظاهرة الغش في االمتحانات والمتمثلة في بعض الدوافع التي يأتي في مقدمتها خوف الطلبة من الرسوب واالهمال وقلة االهتمام بالمذاكرة ، خاصة ما عايشه طالب مدارسنا وجامعاتنا خالل فترة األزمات والتي بدأت بالحروب والنزوح لسنوات تنقطع فيها الدراسة لشهور طويلة وتلتها جائحة كورونا التي أغلقت فيها المدارس بشكل قطعي دون االستعانة بوسائل مساعدة كالتعليم عن بعد وغيره من الوسائل التكنولوجية التعليمية ، بعد كل ذلك يلملم العام الدراسي باألسئلة االسترشادية هي من وجهة نظر الباحثة أكبر معين