فاعلية برنامج تدريبي قائم على مجموعة من الألعاب التربوية في تعليم المفاهيم الرياضية لأطفال رياض

تاريخ النشر

2015-1

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

كلية التربية جنزور

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

ايمان جمعة امحمد ساسي

الصفحات

1 - 245

ملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على مجموعة من األلعاب التربوية في تعليم المفاهيم والمهارات الرياضية ألطفال الرياض في المرحلة العمرية من ) -5 6( سنوات بمدينة طرابلس/ ليبيا، وقد اتبعت الد ارسة المنهج الوصفي فيما يخص اإلطار النظري، كما اتبعت أسلوب المنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج، و اشتملت عينة الدراسة على معلمات رياض األطفال، وبلغ حجم العينة ) 49( معلمة، و على عينة من أطفال روضة البراعم بلغ حجمها )220( طفالً تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية، أما األدوات المستخدمة في هذه الدراسة فقد تمثلت في تصميم الباحثة لبرنامج تدريبي للمتغيرات التي تناولتها الدراسة، واختبار قياس مدى فاعلية البرنامج التدريبي لألطفال، كما صممت استبانة لدراسة المعلمات والبيئة الداخلية، وأخضعتها لبرنامج التحليل اإلحصائي )Spss)، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائ ج أهمها مايلي: .1 أن البرنامج المستند لأللعاب التربوية أكثر فاعلية من البرنامج التقليدي في تعليم األطفال المفاهيم الرياضية، باإلضافة إلى مساعدة المعلمة في توضيح هذه المفاهيم. .2 عدم مالءمة مباني الرياض من حيث التصميم والمساحات، وافتقار الرياض في ليبيا لمنهج موحد تشرف عليه الجهات المختصة، إضافة إلى عدم تخصص المعلمات وفقدانهن للمؤهل التربوي في أحايين كثيرة. وبناء على هذه النتائج توصي الباحثة باآلتي: .1 استخدام األساليب التربوية الحديثة في تعليم أطفال الرياض ، و التي تعتمد على األنشطة. .2 ضرورة تطوير وتحسين البيئة الداخلية للرياض بحيث تصبح أكثر مالءمة، إلى جانب ضرورة ً توحيد مناهج رياض األطفال في ليبيا، مع ً وتربويا إعداد معلمات متخصصات ومؤهالت علميا قادرات على التعامل مع الطفل والمنهج المعد له.

النص الكامل

عرض