دور الوسائل التعليمية الحديثة في تطوير أداء معلم التربية الفنية بكليات التربية،مؤتمر اللغة والتربية بجامعة العلوم الإسلامية الماليزية

تاريخ النشر

2011-11

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة العلوم الإسلامية الماليزية, نيلاي نجري سمبيلان, ماليزيا USIM

المؤلفـ(ون)

فردوس محمد المبروك التويجيري

ملخص

من أهداف التعليم العالي هو إعداد مواطنين أكفاء مؤهلين تأهيلاً عالياً علمياً، وفكرياً، لأداء واجبهم نحو وطنهم والنهوض بأمتهم ومبادئها، ومن أهداف التعليم ايضاً القيام بدور إيجابي في ميدان البحث العلمي الذي يساهم في مجال التقدم العالمي في التربية والفنون والآداب والعلوم و إيجاد الحلول السليمة الملائمة لمتطلبات الحياة المتطورة واتجاهاتها التكنولوجية، وتتحقق هذا الأهداف بتطوير ميادين التعليم العالي من خلال الإستفادة من التقدم التقني الذي يمر به العالم في هذا العصر في كافة المجالات. فالعالم يواجه تحديات متزايدة ومتسارعة نتيجة للتطورات السريعة المذهلة في المعرفة العلمية والتطبيقات والأساليب التكنولوجية، وأصبح الصراع بين الدول المتقدمة في الإهتمام بتطوير العلم وتطوير أساليبه ومناهجه من أجل تحقيق أفضل للحاضر والمستقبل. "واليوم أصبح توظيف الوسائل الحديثة في خدمة التعليم في المدرسة الحديثة ضرورة حتمية بل غدت جزءاً متكاملاً من المنظومة التعليمية الشاملة، فلا يمكن لمعلم العلوم أو الرياضيات أو اللغات أو الاجتماعيات أو الفنون في التدريس ، فالوس ئئيلة التعليمية لها دور هام في الموقف التربوي والتعليمي، فهي يمكن أن تساعد المعلم إذا ما أحسن اختيارها واستخدامها في تحقيق أهداف درسه ، كما أنها تستتثير اهتمام الطلاب وتجعل تعليمهم أبقى أثراً وغير ذلك من فوائد متعددة للوسائل التعليمية" . واستناداً لما تقدم فقد اهتمت العديدمن دول العالم في الأونة الاخيرة بتطوير الاستراتيجيات التعليمية في جامعاتها، وذلك من خلال تطوير أداء كلاً من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال سواء في المواقف التدريسية أو في أساليب التقويم أو في مجالات البحث العلمي.