معايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني للطلاب أقسام العلاج الطبيعي بالكليات والمعاهد العليا في ضوء مدخل الجودة

تاريخ النشر

2023-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة جامعة الزيتونة

المؤلفـ(ون)

د.بشير محمد الحاراتي

الصفحات

308 - 325

ملخص

المستخلص : هدف البحث الي التعرف على معايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مراكز العلاج الطبيعي( للطلاب أقسام العلاج الطبيعي بالكليات والمعاهد العليا التابعة لمؤسسات التعليم العالي بمدينة طرابلس في ضوء مدخل الجودة و التعرف علي الاختلاف في مدى إدراك طلاب أقسام العلاج الطبيعي للمعايير الواجب توفرها عند اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مركز العلاج الطبيعي( في ضوء مدخل الجودة تبعاً )الجنس - العمر( ، أستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، تكونت أفراد عينة البحث من طلاب أقسام العلاج الطبيعي بالكليات والمعاهد العليا التابعة لمؤسسات التعليم العالي بمدينة طرابلس للفصل الدراسي ربيع . 2023 البالغ عددهم 150 ( تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم تصميم استمارة استبيان، بحيث تكون الاستبيان من جزئيين ، الجزء الأول يتعلق بالمتغيرات ( المستقلة للبحث ويتضمن على المعلومات الديموغرافية والجزء الثاني يشتمل على المعلومات المتعلقة بمعايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني للطلاب أقسام العلاج الطبيعي بالكليات والمعاهد العليا في ضوء مدخل الجودة ، تضمن الاستبيان على عدد ) 4( محاور وقد تضمنت على ) 42 ( عبارة، المحور الأول: يعكس معايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مركز العلاج الطبيعي( المرتبطة بإدارة مركز العلاج الطبيعي، والذي يتضمن على ) 11 ( العبارة. والمحور الثاني يعكس معايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مركز العلاج الطبيعي( المرتبطة بأهداف مركز العلاج الطبيعي وخدماته، والذي يتضمن على ) 6( عبارات. والمحور الثالث يعكس معايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مركز العلاج الطبيعي( المرتبطة بإمكانيات مركز العلاج الطبيعي وأقسامه، والذي يتضمن على ) 12 ( العبارة، اما المحور الرابع يعكس معايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مركز العلاج الطبيعي( المرتبطة بطبيعة ممارسة المهنة، والذي يتضمن على ) 7( عبارات، اظهرت نتائج البحث الي ان هناك معايير يجب توفرها عند اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مركز العلاج الطبيعي( لطلاب أقسام العلاج الطبيعي في ضوء مدخل الجودة المرتبطة بإدارة وأهداف وإمكانيات مركز العلاج الطبيعي و بطبيعة ممارسة المهنة، كما اظهرت نتائج البحث وجود دلالة إحصائية لعامل العمر في مدى إدراك افراد عينة البحث لمعايير اختيار مؤسسات التدريب الميداني )مركز العلاج الطبيعي( لطلاب أقسام العلاج الطبيعي في ضوء مدخل الجودة. بحسب إجابات أفراد عينة البحث بالكامل. الكلمات المفتاحية: المعايير، مؤسسات التدريب الميداني، مراكز العلاج الطبيعي، طلبة أقسام العلاج الطبيعي، الجودة.