الصعوبات التي تواجه طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في تطبيق الجانب العملي في مادة الجمباز

تاريخ النشر

2021-7

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

توثيق ومعلومات

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

عواطف منصور عبدالله ابوجناح

الصفحات

1 - 46

ملخص

تعتبر رياضة الجمباز مكونات رئيسا وفعالا ومركزيا وشاملا من مكونات منظومة التربية البدنية والرياضة بل وتعتبر من لأنشطة الرياضية المعقدة تحتاج لكل مكونات الجسم وبالأخص العقل القائم على الإدراك والإرادة ليتم تطبيق مهاراته على أتم وجه وهذا ما أشار إليه نقلا عن بوني puniفي أن من خواص النشاط الرياضي هو أن جسم اللاعب والحركة الخاصة به تخضع لموضوع الإرادة والإدراك الشعوري وهذا الإثبات يتفق مع جمباز بقدر كبير , حيت أنها لها فعالية ذات طابع فني تتطلب مع تعدد مكوناتها وتعقيداتها الجهاز العصبي مركبا لجميع الفعاليات الحركية في اعلي درجة من لكمال والرقة فضلا على ضرورة توفير سرعة رد الفعل يهدف هذا البحت إلى التعرف على :الصعوبات التي تواجه طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة طرابلس في تطبيق الجوانب العملية لمسابقات الجمباز وضع تصور مقترح التغلب على الصعوبات التي تواجه طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عند تطبيق الجوانب العلمية لمسابقات الجمباز في جامعة طرابلس و استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي للملائمتة لطريقة الدراسة وكانت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة طرابلس الذين انهوا الدراسة مقرر الجمباز وعددهم ( 25 ) طالبة , واختيرت بالطريقة العمدية كما ويرى الباحثات بعدم صوابية السلوك الذي يتبناه المعلمين القائمين على تدريس الجمباز لعينة الدراسة من اهتمام المحاضر بالطلبة المتميزين عمليا على حساب الطلبة ضعيفي الأداء لان هذا الأسلوب المتبع في تدريس مساقات الجمباز أو أي مساقات تعليمة أخرى حتى ولو كانت من خارج تخصص التربية والرياضة يعود بالسلب على مستوى أداء وتعلم الكم الباقي من الطلبة والذين في العادة ما يكونون هم الأغلبية ,هذا بالإضافة إلى ما قد يعود على الطلبة من اثر نفسي سلبي يشعره بالنقص أو الدونية مما قد يؤدي إلى قتل روح التحدي للذات ومحاولة تغيير القدرات المهارية الناقصة أو الضعيفة لديهم

موقع الناشر

عرض