ملخص
تناولت هذه الدراسة موضوع واقع التسويق لخدمات مهنة العلاج الطبيعي بمراكز العلاج الطبيعي بالمستشفيات العامة والخاصة بمدينة طرابلس، حيث تستمد هذه الدراسة أهميتها لارتباطها بقطاع الخدمات الصحية في ظل المتغيرات التي يشهدها القطاع الصحي الليبي ودوره في تحقيق التنمية. حيث من خلال الدراسة الميدانية تم وصف الخدمات التي تقدمها مهنة العلاج الطبيعي في مراكز العلاج الطبيعي بالمستشفيات العامة والخاصة وإبراز خصائصها وأهميتها، بالإضافة إلى توضيح مفهوم التسويق لخدمات مهنة العلاج الطبيعي وخصائصه وأهميته بالنسبة لمهنة العلاج الطبيعي في تحقيق أهدافها، كما تم التطرق بالتفصيل لاستراتيجيات التسويق. وفي الجانب التطبيقي لدراسة واقع التسويق لمهنة العلاج الطبيعي تمت الدراسة بالتطبيق على بعض مراكز العلاج الطبيعي بمدينة طرابلس، وذلك من خلال الدراسة الميدانية وتحليل أسئلة الاستبيان في مجال التسويق لخدمات مهنة العلاج الطبيعي موجهة للمعالجين العاملين داخل مراكز العلاج الطبيعي بالمستشفيات العامة والخاصة، ومقارنة ما هو موجود في أرض الواقع بالأسس والمفاهيم العلمية لتسويق خدمات مهنة العلاج الطبيعي.