براجماتتية برامج الدراسات العليا الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهين الوظيفي و التمكين البياغوجي المعرفي

تاريخ النشر

2021-1

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة الزاوية

المؤلفـ(ون)

منى سالم احمد العوجزي

الصفحات

1 - 7

ملخص

هدف البحث إلى: الوقوف على براجماتية برامج الدراسات العليا بالجامعات الليبية في ضوء الاتجاهين الوظيفي والتمكين البيداغوجي المعرفي، ومدى تحقيقها لأهدافها ولسياسة التعليم العالي، ولتحقيق هذا الهدف فإن الأمر تطلب: -التعرف على وجهة نظر المسؤولين ومنسقي برامج الدراسات العليا بمكاتب إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبجامعة الزاوية (مجال البحث الميداني)، والكشف إلى إي مدى تم توظيف هذه البرامج في تحقيق أهداف وسياسة التعليم العالي. -بيان تقييم أعضاء هيأة التدريس "الأساتذة والمشرفين" لبرامج وبحوث الدراسات العليا لمدى توظيف هذه البرامج في تحقيق أهداف وسياسة التعليم العالي بجامعة الزاوية. -التعرف على مدى التمكين البيداغوجي المعرفي للأستاذ الجامعي من الأساتذة الذين يقومون بالتدريس والإشراف الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا بجامعة الزاوية. -التعرف على مدى استفادة طلاب الدراسات العليا بمرحلتي (الماجستير / الدكتوراه) من هم في مرحلة إعداد " الرسالة / الأطروحة " من البرامج التعليمية والمقررات الدراسية ومتطلباتها أثناء فترة الإعداد والتكوين" المرحلة التمهيدية"، بجامعة الزاوية. وللوقوف على ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي الشامل لمجتمع البحث البالغ عدده (530) بحسب الاحصائيات التي تم الحصول عليها من إدارة الدراسات العليا بجامعة الزاوية. وبلغ إجمالي مجتمع البحث" الفعلي" الذي تمكنت الباحثة من الاتصال و التواصل معهم (332)، من المسؤولين عن برامج الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي حيث بلغ عددهم (3)، ومن المسؤولين عن برامج الدراسات العليا بجامعة الزاوية حيث بلغ عددهم (4)، والمسؤولين و مدراء الإدارة بالكليات" لبرامج الدراسات العليا" بكليات الجامعة بلغ عددهم (6) ومنسقي لبرامج الدراسات العليا بالأقسام العلمية بالكليات التي بها دراسات عليا وبلغ عددهم (16)، وبهذا بلغ أجمالي عدد المسؤولين ومنسقي برامج الدراسات العليا (29) مسؤول. ومن الأساتذة "المدرسين والمشرفين الأكاديميين لبرامج الدراسات العليا بكليات جامعة الزاوية بلغ عددهم (138) أستاذ. ومن طلاب للدراسات العليا بمرحلتي الماجستير والدكتوراه بكليات الجامعة وأقسامها العلمية التي بها دراسات عليا حيث بلغ عددهم (165) منهم طلبة بمرحلة الماجستير بلغ عددهم (138) طالب، وبمرحلة الدكتوراه بلغ عددهم (27) طالب وطالبة. وتم استخدام استمارة جمع البيانات " الاستبيان" استمارة خاصة بكل فئة من فئات وعناصر مجتمع البحث. بعد تحليل وعرض نتائج البحث باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية” spss” "، تم اختبار الفرضيات عن طريق الأساليب الإحصائية المناسبة وأسفرت النتائج على ما يلي: أولاً: بالنسبة لمستوى براجماتية برامج الدراسات العليا" بجامعة الزاوية" كا إنموذج عن الجامعات الليبية. - إن مستوى تحقق براجماتية برامج الدراسات العليا" بجامعة الزاوية" من وجهة نظر كل من: المسؤولين ومنسقي برامج الدراسات العليا، والأساتذة وطلبة الدراسات العليا جاء" بدرجة متوسطة". - إن مستوى تحقق براجماتية برامج الدراسات العليا والاتجاه الوظيفي لمؤسسات التعليم العالي بجامعة الزاوية، من وجهة نظر كل من: المسؤولين ومنسقي برامج الدراسات العليا والأساتذة وطلبة الدراسات العليا جاءت " بدرجة متوسطة". - إن مستوى تحقق براجماتية برامج الدراسات العليا والتمكين المعرفي للأستاذ الجامعي بجامعة الزاوية، من وجهة نظر كل من: المسؤولين ومنسقي برامج الدراسات العليا، وأساتذة وطلبة الدراسات العليا جاءت "بدرجة متوسطة". ثانياً: بالنسبة للفروقات ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد مجتمع البحث بجميع فئاته فكانت على النحو التالي: أ / بالنسبة للمسؤولين ومنسقي برامج الدراسات العليا: - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات المسؤولين عن براجماتية برامج الدراسات العليا حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.028)، وهي أقل من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات المسؤولين عن براجماتية برامج الدراسات العليا في ضوء الاتجاهين الوظيفي والتمكين البيداغوجي المعرفي تبعا لمتغير "الوظيفة"، حيث كان مستوى الدلالة أكبر من (0.05) لكل منهم. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات المسؤولين عن الاتجاهين الوظيفي لبرامج الدراسات العليا، والتمكين البيداغوجي المعرفي للأستاذ الجامعي، تبعاً لمتغير "الدرجة العلمية"، حيث كان مستوى الدلالة أكبر من (0.05) لكل منهم. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين "استجابات الأستاذ والأستاذ المشارك" عن براجماتية برامج الدراسات العليا، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.118)، وهي أكبر من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين "استجابات الأستاذ والأستاذ مساعد"، عن براجماتية برامج الدراسات العليا، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.272)، وهي أكبر من (0.05). - توجد فروق دالة إحصائياً بين" استجابات الأستاذ المشارك والأستاذ المساعد"، عن براجماتية برامج الدراسات العليا "لصالح الأستاذ مساعد"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.009)، وهي أقل من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات المسؤولين عن براجماتية برامج الدراسات العليا في ضوء الاتجاهين الوظيفي والتمكين البيداغوجي المعرفي، "تبعا لمتغير سنوات الخبرة"، حيث كان مستوى الدلالة أكبر من (0.05) لكل منهم. ب / بالنسبة لأساتذة الدراسات العليا: - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة عن براجماتية برامج الدراسات العليا وفق "متغير الكلية"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.013)، وهي أقل من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة عن الاتجاهين الوظيفي والتمكين البيداغوجي المعرفي وفق متغير" الكلية" عند مستوى (0.05)، حيث كان مستوى الدلالة أكبر من (0.05) لكل منهم. - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أساتذة "كلية التربية البدنية وأساتذة كليات: الآداب، والعلوم، والهندسة، والاقتصاد"، عن براجماتية برامج الدراسات العليا" لصالح أساتذة كلية التربية البدنية"، حيث كان مستوى الدلالة على التوالي يساوي"0.013" و"0.022" و"0.001" و"0.002"، وهي أقل من (0.05)، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أساتذة باقي الكليات الأخرى. - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة عن براجماتية برامج الدراسات العليا وفق متغير" التخصص"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.000)، وهي أقل من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة عن التمكين البيداغوجي وفق متغير "التخصص"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.042)، وهي أقل من (0.05). - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة عن براجماتية برامج الدراسات العليا وفق متغير " الدرجة العلمية"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.279)، وهي أكبر من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة عن الاتجاه الوظيفي، وفق متغير "الدرجة العلمية"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.773)، وهي أكبر من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة عن التمكين البيداغوجي وفق متغير "الدرجة العلمية"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.550)، وهي أكبر من (0.05). - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الأساتذة ذو الخبرة" أقل من 5 سنوات" والأساتذة ذوي الخبرة" من 10 سنوات فأكثر"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.007)، وهي أقل من (0.05)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة بين الأساتذة من ذوي الخبرة الأخرى. ج / بالنسبة لطلبة الدراسات العليا: - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلبة عن براجماتية برامج الدراسات العليا وفق متغير" الكلية"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.015)، وهي أقل من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلبة عن الاتجاهين الوظيفي والتمكين البيداغوجي المعرفي لدى الطلبة وفق متغير" الكلية" حيث كان مستوى الدلالة أكبر من (0.05). - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات “طلبة كلية الآداب، وطلبة كلية التربية البدنية، وطلبة كلية القانون " عن براجماتية برامج الدراسات العليا (لصالح طلبة كلية التربية البدنية) حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.004)، وهي أقل من (0.05). - توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة استجابات " كلية الآداب، وطلبة كلية الهندسة"، عن براجماتية برامج الدراسات العليا (لصالح طلبة كلية الهندسة) حيث كان مستوى الدلالة (0.045)، وهي أقل من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة باقي الكليات حيث كان مستوى الدلالة أكبر من (0.05). - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلبة عن براجماتية برامج الدراسات العليا وفق متغير" التخصص" حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.02)، وهي أقل من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلبة عن الاتجاه الوظيفي لبرامج الدراسات العليا، وفق متغير" التخصص"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.520)، وهي أكبر من (0.05). - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات الطلبة عن التمكين البيداغوجي المعرفي للأستاذ الجامعي، وفق متغير" التخصص" حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.459)، وهي أقل من(0.05). - توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات الطلبة " بقسم التدريب بكلية التربية البدنية"، وبين طلبة كلا من: "قسم الدراسات الإسلامية، وطلبة قسم اللغة الإنجليزية، وطلبة قسم اللغة العربية، وطلبة قسم الجغرافيا"، عن براجماتية برامج الدراسات العليا" لصالح طلبة قسم التدريب". - توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابة طلبة" قسم الجغرافيا، وطلبة قسم الدراسات التربوية والنفسية، وقسم علم الاجتماع، وقسم التاريخ، وقسم الاقتصاد، وقسم الهندسة الكهربية، وقسم الاحياء، وقسم الشريعة بكلية القانون"، عن براجماتية برامج الدراسات العليا" لصالح هذه الأقسام". - توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات "طلبة قسم اللغة العربية، وطلبة قسم الدراسات التربوية والنفسية، وعلم الاجتماع، وطلبة قسم التاريخ، وطلبة قسم الإدارة وقسم الاقتصاد، وطلبة قسم الهندسة الكهربية، وطلبة قسم الاحياء، وطلبة قسم الشريعة والقانون العام"، عن براجماتية برامج الدراسات العليا" لصالح هذه الأقسام". - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات طلبة باقي التخصصات العلمية عن براجماتية برامج الدراسات العليا. - لا توجد فروق دالة إحصائياُ بين استجابات طلاب الدراسات العليا عن براجماتية برامج الدراسات العليا، وفق متغير "المرحلة الدراسية"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.306)، وهي أكبر من (0.05). -لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات طلبة الدراسات العليا عن الاتجاه الوظيفي لبرامج الدراسات العليا، والتمكين البيداغوجي المعرفي للأستاذ الجامعي، وفق متغير" المرحلة الدراسية"، حيث كان مستوى الدلالة يساوي (0.365)، (0.686) على التوالي، وهما أكبر من (0.05).