" الثقافة التنظيمية لمدراء المدارس ودورها في النشاط الرياضي المدرسي كما يدركها معلمي التربية البدنية"

تاريخ النشر

2023-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

أ. نبيل علي محمد بن حكومه

ملخص

بحث بعنوان: " الثقافة التنظيمية لمدراء المدارس ودورها في النشاط الرياضي المدرسي كما يدركها معلمي التربية البدنية" إعداد أ‌. نبيل علي بن حكومة عضو هيئة تدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة طرابلس- ليبيا المقدمة: في ظل التطورات العالمية التي طالت جميع المجالات المختلفة ومن بينها المجال التربوي التعليمي، كان لابد أن يطال هذا التطور المدرسة بقيادتها ومدرسيها حتى أدواتها وأساليبها، وجميع ممتلكاتها، ليسهم ذلك في إعداد النشء إعداداً يتناسب ومتطلبات هذا العصر مع الحفاظ على الهوية الأصلية له، ومن خلال السنوات العشر الأخيرة أصبح مصطلح الثقافة التنظيمية من المصطلحات الشهيرة التي يستخدمها الباحثون والممارسون بمنظمات الأعمال. لقد تناول البعض الثقافة التنظيمية اعتمادا على العلاقات والأنماط الاجتماعية التي تربط أجزاء المنظمات ببعضها البعض، ولذا يرى أن الثقافة التنظيمية: تشير إلى الأنماط الاجتماعية التي تربط المنظمة، وبالتالي فهي تشتمل على القيم والأفكار والمعتقدات التي يشترك فيها أعضاء المنظمة والناتجة عن الطقوس والشعائر والرموز والعادات واللغة والأهداف الواحدة. ( المغربي، 1998: 2) ولما كان النشاط الرياضي المدرسي من فوائد كبيرة للطلاب من نواحي الصحة البدنية والعقلية والنفسية، فإنه أيضا سمة من سمات التميز والتقدم التي يقاس بها رقي الأمم في الماضي والحاضر، لذا وجب على المسؤلين عن التربية والتعليم الأخذ بزمام المبادرة في إعادة هيكلة البناء التعليمي بدءا بمديري المدارس المؤهلين ذوي الكفاءات القادرة على الإبداع والابتكار والتجديد والتطوير، بما يتوافق وتقاليد وأعراف المجتمع المسلم والتقدم العلمي في جميع المجالات، حيث أن مدير المدرسة المثقف والواعي لمجريات الأمور من حوله تقع عليه المسؤليه الكبرى في نجاح أو فشل العملية التعليمية في المدرسة التي يعمل بها، وذلك بثقافته التنظيمية التي تؤهله لإدارة فريق العمل الذي يعمل معه، باكتشاف المواهب وإظهار الطاقات الكامنة من حوله وتوظيفها التوظيف الأمثل، فالثقافة التنظيمية هي التي ترسم سياسة المدرسة، فيعبر كل موظف ومعلم عما بداخله من خلال المعتقدات والأفكار والقيم التي اكتسبها من تلك الثقافة، فيظهر ذلك في حل المشكلات والتعامل مع الآخرين والقرارات المتخذة بما يتوافق وتحقيق الأهداف. - مشكلة البحث وتساؤلاته: تمثلت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: " ما الثقافة التنظيمية لمدراء المدارس وما دورها في النشاط الرياضي المدرسي كما يدركها معلمي التربية البدنية "؟ وللإجابة عليه يسعى البحث للإجابة على الأسئلة الفرعية الآتية: س1/ ما مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها لمدراء المدارس؟ س2/ ما الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس كما يدركها معلمي التربية البدنية؟ س3/ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول أبعاد الثقافة التنظيمية السائدة لدى مدير المدرسة وفقاً لمتغير (المؤهل العلمي)؟ س4/ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول أبعاد الثقافة التنظيمية السائدة لدى مدير المدرسة وفقاً لمتغير (الخبرة)؟ - أهداف البحث: 1- التعرف على مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها لمدراء المدارس. 2- التعرف على دور مديري المدارس في تنظيم وتطبيق النشاط الرياضي المدرسي. 3- تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول أبعاد الثقافة التنظيمية السائدة لدى مدير المدرسة وفقاً لمتغير (المؤهل العلمي). 4- تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول أبعاد الثقافة التنظيمية السائدة لدى مدير المدرسة وفقاً لمتغير (الخبرة). - حدود البحث: 1- الحدود الموضوعية: وتتمثل في دراسة موضوع البحث المتمثل في الثقافة التنظيمية لمدراء المدارس وما دورها في النشاط الرياضي المدرسي كما يدركها معلمي التربية البدنية. 2- الحدود الزمنية: طبق البحث في الفصل الدراسي الثاني ربيع 2018م. 3- الحدود المكانية: مدارس بلدية حي الأندلس بمدينة طرابلس. - الاستنتاجات: - إن مستوى الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري المدارس ضمن النشاط المدرسي جيد. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابة عينة الدراسة من المعلمين حول الثقافة التنظيمية السائدة لدى مدير المدرسة وفقاً لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح المؤهل الأقل (الدبلوم المتوسط). - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول الثقافة التنظيمية السائدة لدى مدير المدرسة وفقاً لمتغير (الخبرة) لصالح الأكثر خبرة. - توصيات البحث: - تقديم محاضرات وتنظيم حلقات وورش عمل لتوضيح مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها لمدراء المدارس. - تقديم دورات تدريبية تتضمن أحدث المعلومات والبرامج في مجال الإدارة المدرسية لمديري المدارس لتحسين وتطوير أدائهم المدرسي من قبل إدارات التعليم وتوضيح أهمية التربية الرياضية ونشاطاتها المدرسية. - تزويد إدارات المدارس بنشرات توعوية لتوضيح مدى أهمية النشاط المدرسي ودوره في رفع مستوى العملية التعليمية بشكل عام. - المراجع: - إدريس, فريال عبد الرحمن (2003م) , "أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في إدارات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة", رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة أم القرى. - الأغا، إحسان (1997): البحث التربوي عناصره، مناهجه، أدواته، ط2 ،مطبعة مقداد، غزة. - الصرايرة ، أكتم عبد المجيد ( 2003م) ، " العلاقة بين الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري في شركتي البوتاس والفوسفات المساهمتين العامتين الأردنية دراسة مسحية " ، مجلة البحوث والدراسات ، العدد 4 ،المجلد18 و الأردن ، جامعة مؤتة:187 - العميان ، محمود سليمان ،(2000م) ، السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان . - الفرحان ، أمل حمد ،(2003م) " الثقافة ا لتنظيمية والتطوير الإداري في مؤسسات القطاع العام الأردني دراسة تحليلية " المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية، العدد 1،المجلد 6 ، ص 15-38. - المغربي، عبد الحميد عبد الفتاح (1998م): "علاقة الثقافة التنظيمية بالأنماط السلوكية للمديرين في اتخاذ القرارات الإدارية : دراسة تطبيقية "، بحث منشور ، مجلة المال والتجارة العدد (353) ، سبتمبر. - حميدان، عدنان عباس وآخرون.الإحصاء التطبيقي. دمشق، جامعة دمشق، 2006، ص41-47. - العماري، علي عبد السلام، والعجيلي، علي حسين، الإحصاء والاحتمالات: النظرية والتطبيق، (مالطا، ايلجا، 2000)، ص ص 45-82. - مصطفى، حمد سيد ( 2002م) ، إدارة البشر الأصول والمهارات، القاهرة: كلية التجارة جامعة بنها. - ملحم ، أحمد عارف (2002م):" الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الثانوية في الأردن "، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، قسم الإدارة التربوية بكلية الدراسات العليا، جامعة عمان، الأردن. .آل حسن ، عبد العزيز حسن ، (2001م) ، " الثقافة التنظيمية وعلاقتها بفعالية التطوير التنظيمي: دراسة تطبيقية على الإدارة العامة للمجاهدين بالمملكة العربية السعودية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم العلوم الإدارية ، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض . العبادلة، عبد الرحمن فالح ، (2003م) ، " الأنماط القيادية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لدى الفئات الإدارية في محافظات جنوب الأردن " رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة العامة، جامعة مؤتة، الأردن. الليثي, محمد بن علي بن حسن (2008م), "الثقافة التنظيمية لمدير المدرسة ودورها في الإبداع الإداري من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الابتدائي بالعاصمة المقدسة", رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, جامعة أم القرى، السعودية. -Benton Kathleen Mary Lynn.Portrait of aneffective educational Community :Acase studying school culture .DAL-A60\69.p.3314-2000 --Dessler,Gary.Organization Theory. Creating structure and Behavior . Newjersy Prentice .Hall.Inc.Englewood.Cliffs.1996 -Kretiner, Robert And . Kinicki, Angelo . Organizational Behavior. New yourk. BPI\IRWIN : 2003. -Lybec. Charles Arleigh ''The Development of A self Renewing School Culture Principals Leadership For Change and Studies ''.Unpublished Doctoral dissertation University of Washington state .USA. 2000..