تقنية "تبادل الادوار " وتحسين المهارة الشفوية: دراسة حالة لبعض الطلاب الليبيين في مركز اللغة الإنجليزية بالأكاديمية الليبية في طرابلس

تاريخ النشر

2018-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 18 No. 18

المؤلفـ(ون)

نادية سعيد السيفاو بن حامد

الصفحات

68 - 87

ملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في فعالية استخدام تقنية "تبادل الأدوار" في تعليم الطلاب ذوي المستوى المتوسط. تكونت العينة من أربعين طالبًا تم اختيارهم من الأكاديمية الليبية في جنزور، طرابلس، حيث كانت تضم 20 طالبًا في كل مجموعة (تجريبية وضابطة). تم جمع البيانات من خلال اختبارات مكتوبة قبل وبعد في خريف عام 2017 على مدى فصل دراسي تقريبًا. تم تحليل البيانات للمجموعات المكافئة، وأظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية تفوقت على المجموعة الضابطة في اختبارات الكلام. تشير الدراسة إلى أن استخدام تقنية "تبادل الأدوار" قد يكون له تأثير إيجابي كبير على تحسين مهارات الطلاب الشفوية وتقدم توصيات لتطوير أساليب تعليم الكلام.

موقع الناشر

عرض