التسويق والتسويق والاعلام الرياضي: دراسة نظرية

تاريخ النشر

2023-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

عياد مفتاح محمد القاضي

ملخص

تشكل الرياضة احد عواميد لاقتصاد للعديد من البلدان . حيث تعمل كثير من الحكومات على صياغة سياسات تهدف إلى جعل قطاع الرياضة قطاعًا مساهمًا في قاعدتها الاقتصادية عن ظريقالاستثمار في التسويق التسويق والاعلام الريلضي. حيث أنه تعتبر نفسها المالك الرئيسي للقطاع الرياضي وؤسساته من حيث التمويل والإدارة. ومع ذلك، استنجت الدراسة الحالية إن السياسات التي تسعى إليها تلك الحكومات بتزاوج نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا القطاعاع ارياضي لم تنفذ بعد على وجه الخصوص في التسويق والتسويق الرياضي. يصور التسويق الرياضي بأنه تسويق المنتجات والخدمات الرياضية مباشرة إلى جمهور مستهلكي الرياضة، ومن ناحية أخرى، فإنه يستلزم تسويق المنتجات أو الخدمات الاستهلاكية والصناعية الأخرى من خلال الترويج الرياضي. يذكر شلوسبيرج (1996) أن "الرياضة أصبحت وسيلة تسويقية في حد ذاتها مع القدرة على استهداف المنتجات والخدمات وتقسيمها والترويج لها وإلقاء الضوء عليها في الأضواء البطولية". ويرى أيضًا أن عددًا كبيرًا من الشركات، التي لا ترتبط بالرياضة بأي شكل من الأشكال، تستخدم الرياضة كأحد المكونات الحيوية لمزيجها الترويجي. فمن ثم سيكون التسويق الرياضي فعالاً فيحال تم تصميم النشطات الرياضية من قبل منظومة القطاع الرياضي من اجل لبية ورغبات المستهلكين الرياضيين واحتياجاتهم الرياضية من خلال عمليات التبادل التي تهدف إلى توليد إيرادات من شأنها تطوير الرياضة وتعزيز الاقتصاد وللمساهمة في الدخل والتاتج المحلي.. يحدد المقال النظري الروأ والاسس والمفاهيم للتسويق الرياضي الفعال لتحقيق رؤية شفافة من خلال يتم اعتماد وتنفيذ مزيج التسويق الرياضي في قطاع الرياضة مع مشاركة أصحاب النشطة للشركات والمنظمات الخاصة وكذلك المصلحة الآخرين. ولذلك (أكارا،2007، 2009 ، 2010 أ، 2010 ب، 2012) يقول: سيكون من المناسب أن يدمج التسويق الرياضي في مزيج التنمية الاقتصادية .