ملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على دور استخدام أسلوب التعزيز الإيجابي والسلبي في رفع المستوى التحصيلي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ، وإظهار العالقة بين التحصيل الدراسي والتعزيز من وجهة نظر معلمي الصفوف الثالثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، والإجابة ع ا ن لتساؤل الرئيسي للدراسة وهو ما دور التعزيز في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصفوف الثالثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم ؟ ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ومعلمو . الصفوف الثالثة الاولي كعينة كونهم أصحاب خبرة وتجارب مع التلاميذ ، وتوصلت الدراسة الى نتيجة العلاقة المهمة والقوية بين التحصيل الدراسي والتعزيز ، وخاصة التعزيز الإيجابي .