التدريب عن بعد باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة

تاريخ النشر

2014-4

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية

الاصدار

Vol. 16 No. 47

المؤلفـ(ون)

سالمة صالح محمد العباني

الصفحات

295 - 3360

ملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهم الأسس النظرية التي تستند عليها برامج تدريب المعلمين عن بعد بأستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة ، والاستفاذة من خبرات وتجارب الدول المتقدمة في مجال تدريب المعلمين عن بعد بالأستعانة بالوسائط التكنولجية المتعددة ، وغبراز دور وأهمية الوسائط التكنولوجية في تحسين وتطوير برامج تدريب المعلمين عن بعد . 4- تحديد أهم المتطلبات الأساسية لعملية بناء وتصميم برامج التدريب عن بعد بأستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة ، بغية التوصل إلى المقترحات التي من شأنها ان تساهم في تطوير برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في ضوء التدريب عن بعد بأستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة ، و استخدم هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم برصد الظاهرة موضوع البحث، وتحليلها بهدف تحديد الظروف والعلاقات التي تربط بين متغيراتها وتاثير كلاً منهم على الآخر، وتوصل إلى عدة نتائج مفادها أن من أهم متطلبات تطوير برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة باستخدام نظام التدريب عن بعد متعدد الوسائط ، نشر الوعي بأهمية الأخذ بنظام التدريب عن بُعد بأستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة بين القيادات التربوية المسئولة عن تدريب المعلمين أثناء الخدمة ، وبيان المميزات التي يتميز بها عن التدريب التقليدي من حيث ملاحقته التطورات المتسارعة، وتخفيض التكلفة، وبث روح الدافعية بين المتدربين للالتحاق ببرامج التدريب عن بعد رغم البعد المكاني والزماني، و تحديد أهداف واضحة واستراتيجية واقعية لاستعمال تقنية المعلومات في تحسين الخدمة التدريبية، والعمل على تدريب العاملين بالقطاع التدريبي بكيفية استخدام التقنيات الجديدة عن طريق توزيع دليل إرشادي عليهم يتضمن بعض الخطوات اللازمة لاستخدام هذا النوع من البرامج .