ملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على أداء المتفوقين تحصيليا على مقياس الذكاء المعرفى كما يقيسه مقياس وكسلر ( النسخة الرابعة)، وعلاقته بالذكاء الوجدانى. وتحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات الأتية: 1. ما مؤشرات أداء التلاميذ المتفوقين دراسيا على مقياس الذكاء لوكسلر، ومقياس الذكاء الوجدانى ؟ 2. هل هناك علاقة ارتباطية بين أداء التلاميذ المتفوقين دراسيا على مقياس وكسلر ومقياس الذكاء الوجدانى، والتحصيل الدراسى ؟ وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذ وتلميذة من المتفوقين دراسيا فى الصفوف الرابع والخامس الابتدائى من مرحلة التعليم الأساسى، وقد تم اختيار العينة عشوائيا ووقع الاختيار على مدرستى نور المعارج للتعليم الخاص، ومدرسة أوائل التفكير للتعليم الخاص، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس وكسلر للذكاء، ومقياس الذكاء الوجدانى، وبطاقات تقدير الدرجات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية بين أداء التلاميذ على مقياس الذكاء لوكسلر، وأداء التلاميذ على مقياس الذكاء الوجدانى، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء والتحصيل الدراسى للتلاميذ المتفوقين دراسياً. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات من بينها العمل على الاهتمام بقياس الذكاء للتلاميذ بخاصة فى مرحلة التعليم الأساسى، والتركيز على برامج التربية الوجدانية لما لها من نفع يعود على سلوك التلاميذ.