ملخص
كان من السائد ولفترة طويلة فكرة ان الدكاء المعرفي الأكاديمي العامل الأول للنجاح والتفوق الان الواقع اثبت العكس فهناك أشخاص متفوقين اجتماعيا لكن مستواهم الأكاديمي منخفض والبعض الاخر دكي اكاديميا ويقضون حياتهم في قلق وتوتر واكتئاب فكان احد اسباب اهتمام علماء النفس بالدكاء الوجداني هو عجز اختبارات القدرات العقلية في التنبؤ الواضح لنجاح الفرد في مختلف مواقف الحياة الاجتماعية ويسعي هذا البحث لدراسة الدكاء الوجداني وعلاقته بالكفاءة التدريسية لدى الفئة المستهدفة في الدراسة