ملخص
ملخص الدراسة : تشكل المستودعات الرقمية اتجاها إيجابيا في مجال الاتصالات العلمية ،ونظرا لحاجة الباحثين الوصول الى اوسع نطاق للبيانات العلمية ، فالمستودعات الرقمية تعد وسيلة هامة للوصول لتلك البيانات ، لذا فان الجامعات تحرص على إنشاء مستودعات رقمية على الإنترنت تمكن المعلمين من الوصول للموارد التعليمية التي يحتاجونها ؛ خدمة للعلمية التعليمية والبحثية . ان قوة ادارة المنظمات الجامعية القادرة على التنافس في ظل العولمة تتمثل في قدرتها العلمية والمعرفية ،يستوجب من المؤسسات الجامعية تحول عن نهجها التقليدي الموجه نحو الوصول الى المعلومات ؛ لتصبح الموارد التعليمية مفتوحة وحرة محل الصدارة والاهتمام . وبناء عليه فان تبني استراتيجيات متطورة في مجال ادارة الموارد التعليمية المفتوحة بالجامعات تعد خطوة هامة لمواجهه التحديات أصبح امرا ضروريا ، بل واقع تفرضه التطورات والمستجدات المعاصرة ، وهذا يستوجب اعادة النظر في الهياكل الادارية للجامعات وانظمة ادارتها واستخدام التقنيات الملائمة ، تلبية لاحتياجات المستقبل. وقد أكدت عديد من الدراسات العلمية بان المستودعات الرقمية سوف تشكل مستقبلا جزءا أساسيا في التكتلات الإقليمية بين المكتبات ، لذا سنحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية المستودعات الرقمية على شبكة الانترنت في العملية التعليمية ، وقد تبلورت مشكلة الدراسة في سؤال رئيس مفاده : ما دور المستودعات الرقمية في تطوير العملية التعليمية بالجامعات في ظل التحديات العالمية ؟ وستهدف الدراسة التعرف على طرق إتاحة المحتويات الرقمية للمستودعات الجامعية ، اضافة الى التعرف على دور المكتبات الجامعية في بناء المستودعات الرقمية الجامعية ، كذلك التعرف على برمجيات إعداد المستودعات الرقمية المستخدمة عالمياً والأكثر ملائمة . وستنتهج الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ،كونه الانسب لطبيعة الموضوع المدروس وخطواته وستختم الدراسة بإذن الله بجملة من التوصيات ترى الباحثة بان اهمها يتوجب على الجامعات إتاحة سياستها الخاصة بالنشر الالكتروني ذي الوصول الحر(المستودعات الرقمية) على مواقعها الالكترونية على شبكة الأنترنت وعلى مواقع الويب الخاصة بالجامعات التي تتبعها. والله والي التوفيق Email : Samar19280@yahoo.com