تطوير التربية الميدانية العملية بكليات التربية في ليبيا في ضوء معايير الجودة. (2017)

تاريخ النشر

2017-12

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

مديحة يونس عبدالله

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى تحقق معايير الجودة في برنامج التربية الميدانية القائم بكليات التربية /جامعة طرابلس من وجهة نظر الطلاب والمشرفين. وقد تحددت مشكلة الدراسة في قصور برنامج التربية الميدانية العملية القائم حاليا في إعداد وتكوين معلمين أكفاء في ضوء المستجدات التربوية والتقنية الحديثة، وما تعانيه من اشكاليات على مستوى التخطيط والتنفيذ والتقويم، وفي سياق تطور وتنوع مداخل التطوير، وما يشهده العالم من تحولات تدعو إلى تعيير التعليم وتجويده، حاولت هذه الدراسة الاستفادة من معايير الجودة في معالجة هذا القصور وتقديم مقترح لتطوير البرنامج القائم في ضوء معايير الجودة. وتم إعداد قائمة بمعايير الجودة في التربية الميدانية لطلاب كليات التربية ببعض الأقسام العلمية، كما تم إعداد استبانة للطلاب المعلمين، وأخرى للمشرفين، ثم، تم تطبيق الاستبانتين على عينة الدراسة، التي تكونت من (200) طالبًا مسجلا في مساق (التربية الميدانية 2)، و (57) مشرفًا من مشرفي التربية الميدانية بكليات التربية الثلاث في جامعة طرابلس (طرابلس، قصر بن غشير ، جنزور). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن واقع برنامج التربية الميدانية القائم بكليات التربية / جامعة طرابلس يعاني من القصور الشديد كما يفتقر لتطبيق معايير الجودة في كل مجال من مجالاتها. وأخيرًا، أوصت الدراسة بضرورة تبني مدخل معايير الجودة والارتقاء به في جميع برامج إعداد المعلمين، ونشر ثقافة الجودة، والتشجيع عليها من أجل مخرجات تعليمية متميزة وقادرة على تلبية احتياجاتها واحتياجات مجتمعها.