ملخص
تعتبر مرحلة التعليم الأساسي حجر الزاوية والاساس المهام والقاعدة العريضة للانطلاق نحو تحقيق اهداف التربية البدنية والرياضة وبناء جيل قوي يمتلك القدرة على تحقيق طموحات وأمانيه الاجتماعية والقومية وإيجاد مكان له ولمجتمعه بين الدول المتقدمة التي تتسارع على امتلاك أسباب تكنولوجيا العصر تعتبر أهمية البحث في اول دراسة لوضع معايير محلية للياقة البدنية تساهم في الحكم على مستوى تلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي ، المساعدة في توجيه النشء إلى الألعاب الرياضية التي تتناسب ولياقتهم البدنية ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي عينة الدراسة تلاميذ الشاق الثاني من التعليم الأساسي البالغ عددهم 508 طالب أعمارهم ما بين 13-15 سنة من طرابلس الزاوية مصراته سبها بنغازي وكانت النتائج تحديد معايير لتلاميذ الشاق الثاني في اختبار كارولينا الشمالية للياقة البدنية ، وجود تباين واضح بين متوسطات التلاميذ 13-15 سنة في عناصر اللياقة البدنية