الاعتصام ومفارقاته وحلوله في تحقيق مطالب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية

تاريخ النشر

2023-11

نوع المقالة

تقرير علمي

عنوان التقرير

مجلة الحوار المتمدن الالكترونية

الاصدار

Vol. 0 No. 7805

المؤلفـ(ون)

حسين سالم مرجين

ملخص

منذ أكثر من شهر أرسل لي أحد نقباء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية الحكومية رسالة على الواتساب يوضح فيها تبرير الاعتصام، وهي تقول " لماذا الاعتصام : الاعتصام من أجل تقديم معرفة تليق بمستوى الشهادة التى سوف تمنح للخريجين، وهو أمر يتطلب بنية تحتية للجامعات، وأستاذ لديه معارف متطورة ومتجددة، واعصاره الذهني مرتكز على البحث العلمي والعطاء، ومتعلم لديه دوافع الرغبة للتلقي، مكتفي بحاجاته بما يتقاضاه من منحة جامعية، خلاصة القول : إعادة بناء بيئة صالحة للتعليم والتعلم". موكدًا لي بأن هذه النظرة تمثل وجهة نظر النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس. وبهذا المعني فإن اعتصام أعضاء هيئة التدريس حسب وجهة النظر تلك ليس مجرد مطالب أو استحقاقات أو حوافز مالية، أو أنها مجرد خواطر عابرة تحدث مع بداية كل عام جامعي؛ إنما هو رغبة حثيثة من قبل النقابة العامة إلى إحداث تغيير ينجم عنه مراجعة وتحسين التشريعات والسياسات لتطوير العملية التعليمية والتعلمية. وهذا يعني بإن الاعتصام هو دعوة إلى إصلاح منظومة التعليم العالي في ليبيا؛ بغية إعادة بناء البيئة التعليمية في الجامعات، وتوفير بنية تحتية مناسبة، وتعيين أساتذة مؤهلين ومتجددين، وتشجيع البحث العلمي والتطوير.

موقع الناشر

عرض