ملخص
تقوم هذه دراسة بتحليل وتقييم اثر التحول إلى التعليم الإلكتروني بكلية الاقتصاد و العلوم السياسية – جامعة طرابلس و كذلك أثره على جودة الخدمات التعليمية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتم جمع البيانات الأولية للدراسة من خلال استبانة والتي تكونت من (15) فقرة وجرى توزيعها على عينة عشوائية تكونت من (110) مفردة من الطلاب والطالبات بكلية الاقتصاد و العلوم السياسية. وتوصلت الباحثة الى النتائج التالية :- 1. مناسبة البرنامج المستخدم في عرض محاضرات التعليم الالكتروني لاحتياجات ومتطلبات عينة الدراسة من خلال ما يقدمه البرنامج من مميزات متعددة. 2. يوفر برنامج التعليم الالكتروني المستخدم التحصيل الاكاديمي والعلمي المناسب للطلبة من خلال تقسيم الوحدات والدروس الذي ساعد في فهم المقرر بشكل أفضل. 3. عطاء عضو هيئة التدريس من خلال البرنامج كان مناسباً لاحتياجات ومتطلبات الطلاب من خلال مناسبة طريقة عطاء عضو هيئة التدريس وشرحه عن طريق الإنترنت لاحتياجات الطلاب العلمية، وتواجده أثناء الساعات المكتبية الافتراضية المخصصة 4. عدم مناسبة عطاء عضو هيئة التدريس في جانب آخر لاحتياجات الطلبة لعدم وجود تواصل جيد بين الطالب وعضو هيئة التدريس، وعدم وجود تقييم منصف للطلبة من قبل عضو هيئة التدريس. ومن أهم توصيـــــــــات الدراســـــــــــة: 1. تعزيز تجربة التعليم الالكتروني بكلية الاقتصاد جامعة طرابلس واستمرارها لتكون عملية أساسية ضمن عملية التدريس بالكلية. 2. نقل هذه التجربة للكليات الأخرى في الجامعة والتوسع في نشرها لتنويع طرق ووسائل التعليم الحديثة. 3. العمل على استخدام برامج ومنصات تراعي التواصل الجيد بين الطالب وعضو هيئة التدريس بما يضمن جودة العملية التدريسية والتغذية الراجعة بينهما. 4. تطوير آليات وأدوات التقييم في المنصة بما يضمن تقييم منصف للطالب من قبل عضو هيئة التدريس .