ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التنمية المستدامة وابعادها وابراز دور كليات التربية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة ، ولتحقيق ذلك، تم تطوير استبانة تضمنت (32) فقرة موزعة على اربعة أبعاد للتنمية المستدامة وهي: البعد التربوي والبعد الاجتماعي والبعد البيئي، البعد الاقتصادي تم توزيعها على عينة عشوائية من اعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم ( 75) عضو هيئة تدريس بكليات التربية بجامعة طرابلس وكانت أبرز النتائج، الكلمات المفتاحية: التنمية، التنمية المستدامة، دور كليات التربية ، ابعاد التنمية المستدامة .