اتجاهات اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية نحو التكنولوجيا الرقمية في التدريس

تاريخ النشر

2021-8

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

world renewable energy congress reading

المؤلفـ(ون)

هدى فرج هدية الزليطني

ملخص

د.هدى فرج هدية عضو هيئة تدريس كلية التربية طرابلس- جامعة طرابلس . د.عبدالكريم الاهنومي عضو هيئة كلية التربية جامعة صنعاء ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات اعضاء هيئة التدريس نحو التكنولوجيا الرقمية بكليات التربية جامعة طرابلس واختارت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي نظرا لأنه يتماشى مع أهداف البحث وقد تكونت عينة البحث من (150) عضو هيئة التدريس يتم اختيارهم عشوائياً من كافة كليات التربية جامعة طرابلس ، وللتحقق من أهداف البحث استخدمت الباحثة من الأدوات الآتية: 1- استبيان خاص باتجاهات اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية نحو التكنولوجيا الرقمية . وبعد تصنيف أداة البحث تمت معالجة البيانات إحصائياً توصل البحث إلى النتائج التالية: 1- وجود اثر ذات دلالة إحصائية نحو استخدام اعضاء هئية التدريس التكنولوجيا الرقمية في التعليم. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة الذين يعتمد معلميهم على استخدام التكنولوجيا الرقمية والطلبة اللذين لا يستخدمونه داخل البيئة التعليمية ، لصالح الطلبة الذين يعتمدون معلميهم استخدام التكنولوجيا الرقمية ، وعلى ضوء النتائج تأتي توصل إليها البحث توصي الباحثة بما يلي: 1- ضرورة العمل على تعزيز التكنولوجيا الرقمية في مختلف كليات التربية كونها من أهم عناصر التعليم والتعلم 2- عمل دورات تعليمة لاعضاء هيئة تدريس نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمة