التجارة الالكترونية وأثرها في تخفيض التكاليف التسويقية- دراسة حالة على شركة ليبيانا للهاتف المحمول.

تاريخ النشر

2018-10

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الجامعي - نقابة جامعة طرابلس.

الاصدار

Vol. 0 No. 28

المؤلفـ(ون)

د. خالد المناوي الحضيري

الصفحات

184 - 208

ملخص

تستمد الدراسة إلي إبراز طبيعة العلاقة بين متغيرين أساسيين هما التجارة الإلكترونية والتكاليف التسويقية. كما تسعى الدراسة إلي تحقيق الاهداف وذلك من خلال عرض المفاهيم الحديثة في مجال تقنيات المعلوماتية والاتصالات، والاطراف المتعاملة في التجارة الإلكترونيةو فهم التكاليف التسويقية والخصائص المميزة لها. استندت الدراسة على فرضية بأن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية فيما بين تطبيقات التجارة الإلكترونية وتخفيض إجمالي التكاليف التسويقية. وشملت عينة الدراسة 35 فردا من العاملين بشركة ليبيانا من مختلف المستويات الإدارية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي حول متغير تكاليف الإعلان والترويج بأن الشركة المدروسة تسعى من خلال تطبيق التجارة الالكترونية في تسويق منتجاتها الي تخفيض تكاليف إعلاناتها. وان الشركة تهتم من خلال تطبيق التجارة الالكترونية بتلبية احتياجات الزبائن وتحقيق رضاهم. واوصت الدراسة على زيادة مستوى إدراك وفهم جميع العاملين بمفهوم التجارة الإلكترونية ومقوماتها وخصائص وإقامة البرامج والدورات التدريبية ذات الصلة.

موقع الناشر

عرض