أهمية معرفة معلمي العلوم بمرحلة التعليم الثانوي بمستحداثات تكنولوجيا التعليم

تاريخ النشر

2023-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة الاجنهاد للابحات العلمية

الاصدار

Vol. 0 No. 13

المؤلفـ(ون)

د. نوري امعمر مفتاح امحمد

الصفحات

201 - 217

ملخص

ملخص البحث لقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على اهمية معرفة ووعي معلمي العلوم بمرحلة التعليم الثانوي باحدث المستجدات التكنولوجية في العلمية التعليمية، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في مستوى وعيهم ومعرفتهم بها تبعاً لمتغيرات التخصص والخبرة، وقد تكونت عينة البحث من ) 80 ( معلماً ومعلمة، ولقياس مستوى معرفتهم ووعيهم بأهمية مستحدثات تكنولوجيا التعليم استخدم الباحث أستبانة تضمنت من ) 25 ( فقرة توزعت على ثلاثة مجالات رئيسية هي: إدراك مفهوم المستحدث التكنولوجي، إدراك أهمية المستحدث التكنولوجي، إدراك كيفية توظيف المستحدث التكنولوجي في مجال التدريس. وأظهرت نتائج البحث أن معرفة ووعي معلمي العلوم بمستحدثات تكنولوجيا التعليم بمراقبة التربية والتعليم ببلدية قصر بن غشير بشكل عام كانت كبيرة ) 85.75 %(، وأن مستوى وعيهم بمجال إدراك مفهوم المستحدث التكنولوجي كان كبيراً جداً ) 91.25 %(، بينما حصل مجال: إدراك أهمية المستحدث وإدراك كيفية توظيفه على مستوى متوسط، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص، في حين كانت هناك فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الخبرة، ولصالح ذوي الخبرة القصيرة )أقل من 5 سنوات(، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات.

موقع الناشر

عرض