تطوير كتاب العلوم بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء المتطلبات الصحية المعاصرة

تاريخ النشر

2012-12

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

محمد على عبدالسلام الساحلي

ملخص

تعتبر مرحلة التعليم الأساسي أهم مرحلة في بناء شخصية التلاميذ, سواء كانت في جانبها العقلي والجسمي ( الصحي ) والوجداني, حيث أثبتت الأبحاث والدراسات النفسية والتربوية أهمية هذه المرحلة بالنسبة لمرحلة الطفولة في بناء الإنسان وتكوين شخصيته وتحديد اتجاهاته في المستقبل  تساؤلات الدراسة: قام الباحث بإجراء تحليل مبدئي لمناهج الأحياء بمرحلة التعليم الأساسي كي يتعرف على مدى تضمينها للمتطلبات الصحية للعصر , وبعد إجراء هذا التحليل اتضح للباحث عدم كفاية معالجة أبعاد المتطلبات الصحية للعصر لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في مناهج الأحياء الحالية , وتحاول الدراسة الحالية الوقوف عن كثب لمعالجة وتطوير مناهج الأحياء كي تتسنى لها مراعاة الحاجات الصحية للتلاميذ والتأكد من فاعليته , ولكي يتم ذلك كان لزاماً على الباحث الإجابة على التساؤلات الآتية : س1:ما لمفاهيم الصحية المعاصرة التي يجب أن تحتويها مناهج الأحياء ؟ س2: ما الواقع المنهج الحالي بالنسبة لاحتوائه على المفاهيم الصحية المعاصرة ؟ س3: ما الإطار المقترح لمناهج الأحياء متضمناً المتطلبات الصحية المعاصرة لدى تلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي ؟ س4: ما فاعلية تدريس وحدة من الإطار المقترح في تنمية الوعي الصحي لدى التلاميذ ؟