تحليل محتوى كتاب التربية الوطنية للصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء القيّم الدينية

تاريخ النشر

2023-11

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة كلية التربية\ طرابلس

الاصدار

Vol. 0 No. 18

المؤلفـ(ون)

محمد علي الساحلي

ملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب التربية الوطنية للصف الخامس الأساسي، والإجابة عن أسئلة الدراسة التي تنص على معرفة المفاهيم الدينية والعقائدية التي يجب أن تتوافر في منهج التربية الوطنية للصف الخامس. الصف الأول من التعليم الأساسي، والتعرف على واقع مفاهيم التربية الإسلامية والفقهية المتضمنة في مناهج التعليم. وفي نفس المرحلة قامت الباحثة بتحليل محتوى كتاب التربية الوطنية للصف الخامس ومقارنته ببطاقة التحليل المعدة مسبقاً والتي تم بنائها واشتقت مفرداتها من الدراسات والكتب والمجلات العلمية والمؤتمرات السابقة. وخلصت الدراسة، من خلال مطابقة بطاقة التحليل مع كتاب التربية الوطنية للصف الخامس الابتدائي، إلى أن الكتاب يفتقر إلى المفاهيم الدينية اللازمة، وذلك وفقا لبطاقة التحليل التي أعدها وتحكيمها المحكمون. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي: 1. ضرورة إعادة النظر في كتب التربية الوطنية من حيث القيم الدينية والأخلاقية والتربوية. 2. الاهتمام بتطوير محتوى كتاب التربية الوطنية. 3. العمل على توظيف محتوى كتاب التربية الوطنية وتدريب الطلاب عملياً على المهارات لتحقيق الأهداف المرجوة منه. 4. إتاحة الفرص الكافية للطلبة للقيام بالأنشطة المناسبة لتنمية قدراتهم. 5. تضمين موضوعات جديدة وحديثة تواكب العصر والتطورات في ليبيا. 6. إبراز دور الإسلام والمنهج النبوي الكريم في التربية وتنمية الفكر الإنساني.