أثر نوع التخصص في الدراسة بالنسبة إلي طلاب الثانوية التخصصية في مستوي المسؤولية الاجتماعية لدي طلابها

تاريخ النشر

2005-7

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

رجاء رمضان محمد عبد النبي

ملخص

تهدف الدراسة إلي الكشف عن الاختلاف في مستوي الشعور بالمسؤولية بين طلاب الثانويات التخصصية المختلفة وهي ( العلوم الاجتماعية، العلوم الهندسية، العلوم الحياة) وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبا وطالبة من طلاب السنة الثالثة من مرحلة التعليم الثانوي التخصصي بمدينة طرابلس، بواقع (150) طالبا، و(150) طالبة، واستخدمت الباحثة مقياس المسؤولية الاجتماعية الصورة (ث) للثانوي، أعدد ( السيد أحمد عثمان،1976) واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية ، تحليل التباين، اختبار T))، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية، توجد فروق بين أفراد المجموعات الثلاث ( العلوم الاجتماعية، العلوم الهندسية، علوم الحياة) حيث أن النسبة الفائية بين المجموعات بلغت (5،723) وهي دالة إحصائيا، توجد فروق دالة إحصائيا بين ثانوية العلوم الاجتماعية وثانوية العلوم الهندسية عند مستوي دلالة (0،037) وكان الفرق لصالح ثانوية العلوم الاجتماعية، توجد فروق دالة إحصائيا بين ثانوية العلوم الهندسية وثانوية علوم الحياة عند مستوي دلالة (0،007) وكان الفرق لصالح ثانوية علوم الحياة، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين ثانوية علوم الحياة وثانوية العلوم الاجتماعية، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في درجة الشعور بالمسؤولية الاجتماعية عند طلاب السنة الثالثة من العلوم الاجتماعية، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في درجة الشعور بالمسؤولية الاجتماعية عند طلاب السنة الثالثة من علوم الحياة، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في درجة الشعور بالمسؤولية الاجتماعية عند طلاب السنة الثالثة من العلوم الهندسية.