ملخص
يهدف البحث إلي التعرف علي مدي توافر مهارات التفكير الناقد لدي طلاب كلية الآداب بجامعة غريان، والكشف عن العلاقة بين مهارات التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لدي طلبة عينة البحث، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصف ألارتباطي، وشملت عينة البحث علي (147) طالبا وطالبة، واستخدمت الباحثتان مقياس (جودون واطسون جليسر) للتفكير الناقد والدي ترجمه للعربية الدكتور جابر عبد الحميد جابر و يحيي الهندام، واستخدمت الباحثتان الوسائل الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها، ومنها معامل ارتباط بيرسون، اختبار ألفا كرونباخ، المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، والانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الأحادي(ANOVA)، و اختبار شفيه(Sheffe) لتحديد الفروق والمقارنات، كما أوضحت النتائج أن توفر مستوي التفكير الناقد لدي عينة البحث كان ضعيف، و أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب من حيث مستوي التفكير الناقد تعزى إلي اختلاف مستوي التحصيل الدراسي لديهم.