ملخص
إن الثقافات الرقمية في حقيقتها هي مجموعـة مـن العمليـات المتواصـلة، تعتمـد بشـكل رئـيس علـى مـا نفكـر فيـه ونفعلـه الآن، وعلـى مـا نتخـذه مـن قـرارات بوصـفنا مـواطنين ومسـتهلكين، وعلـى التطـور التـالي واسـتخدام التقنيـة الجديـدة فـي المسـتقبل القريـب، وعلـى الحيـاة التـي اخترنـا أن نعيشـها بوصفنا مشاركين في عصر تتسارع أركانه الرقمية، ويلقي بظلاله علينا شئنا أم أبينا.والنظم التربوية لم تكن يومـا بمنـأى عـن هـذه التغيـرات، بـل يمكـن القـول بأنهـا قـد تحولـت إلـى مسـرح لتلقـي المعرفـة، ونموهـا، وتحليلهـا، والـربط بينهـا وبـين تطبيقاتهـا المختلفـة، متمثلـة فـي مسـاحات تعليميـة افتراضـية تترأسـها هـذه البيئـات الافتراضـية التـي لـم تعـد حكـرا علـى فئـة معينـة مـن المسـتخدمين فحســـــب، بـل ُستخدم على نطاق واســـــع كأدوات للمعرفة والتفاعل الاجتماعي، لتكمل بذلك جزءا آخر من نظم التقنية المستخدمة في التعلـيم والـتعلم. إن الجهـود الفرد تبـذل فـي سـبيل رقمنـة التعلـيم عربيـا وحـدها لا تعـد كافيـة؛ إذ يجـب علــى الحكومــات العربيــة أن تــولي اهتمامــا كبيــرا لهــذا المجــال، مــن خــلال العمــل علــى تشــجيع المؤسسـات العلميـة والثقافيـة علـى رقمنـة المصـادر العربيـة، وتشـجيع دور النشـر العربيـة علـى نشـر مطبوعاتها إلكترونيا، مع وضع ضوابط تضمن لها المحافظة على حقوقها، والتخلص من كتابة ردة الفعــل، والتوجــه نحــو الكتابــات الفاعلــة، والاســتفادة مــن الخــدمات التــي تتيحهــا شــبكات التواصــل الاجتماعي، والتي بإمكانها أن تسير بمشاريع رقمنة التعليم خطوات إلى الأمام . إن أعضـاء المجتمـع التربـوي العربـي بوسـعهم أن يكونـوا روادا للتغييـر بـدلا مـن أتبـاع لعـالم يتحول نحو الرقمية. والتغيير قد يقتضي وقتا، وقـد يقابـل مقاومـة مـن المجتمـع التربـوي التقليـدي ومـا أبعد منه، الآن هو وقـت التفكيـر فـي التحـديات القادمـة والفـرص التـي يقـدمها التعلـيم الرقمـي لتجهيـز المجتمع الحالي، والتحضير للمستقبل، ليس من أجـل تلبيـة احتياجـات سـوق العمـل فحسـب، بـل مـن أجل تشكيل هذا السوق وتحقيق مستقبل أفضل.