الأساس المعرفي للخدمةالاجتماعيةوعلاقته بمهارات الممارسة المهنية في المجال المدرسي

تاريخ النشر

2019-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة ألكترونية منظمة الأخصائية النفسيين والاجتماعيين

المؤلفـ(ون)

ملخص

‏ توصلت الدراسة للنتائج التالية .‏ ‏ توجد علاقة أحصائية بين المتغير المستقل والمتغير التابع .‏ وكانت نتائج المتغير المستقل :أكدت مفردات عينة الدراسة علي الاتي: ضرورة تعلم تطبيق النموذج الوقائي (61.2 ) ضرورة تعلم تطبيق النموذج الإنمائي (51.0 ) ضرورة التدرب علي نموذج الأنساق (46.9 ) ضرورة تعلم تطبيق النموذجي الإنشائي (46.9 ) ضرورة التدريب علي تطبيق نموذج التغير المدرسي (40.8 ) ضرورة التدريب علي تطبيق نموذج الإكلينيكي (46.6) وجاءت نتائج الدراسة المتغير التابع حيث اكدت مفردات عينة الدراسة علي تطبيق المهارات الاتية : تطبيق مهارة مواجهة مشكلة التخلف الدراسي(38.8 ) تطبيق مهارة التوضيح للحقوق والواجبات (38.8 ) تطبيق مهارة القيادة في جماعات النشاط وجماعات الفصل الدراسي (7 .34). تطبيق مهارة إنماء معاني السلام والتسامح (36.7 ) تطبيق مهارة المقابلة مع الطلاب (38.8 ) تطبيق مهارة إنماء معاني السلام والتسامح (36.7 ) يلاحظ من الجداول التكرارية ,ان ضعف الاعداد المهني للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي له علاقة بضعف الاداء المهني وعدم وضوح الادوار المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي . توصيات الدراسة. 1-الاهتمام بالبرنامج التدريبي لطلبة الخدمة الاجتماعية فيما يتعلق بالمجال المدرسي. 2-التدريب المهاري المستمر للأخصائين العاملين بالمجال المدرسي. 3-تطوير البحوث والدراسات المتعلقة بنماذج التدخل المهني في الممارسة المهنية بالمجال المدرسي

النص الكامل

عرض