دراسة ميدانية حول ( معوقات جودة التدريب الميداني وانعكاسها على تنمية مهارات طلاب الخدمة الاجتماعية )

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المؤلفـ(ون)

سعاد سعيد فرج الخمسي

ملخص

الكلمات المفتاحية : جودة / معوقات / التدريب الميداني / الخدمة الاجتماعية / ليبيا ملخص البحث يهدف البحث إلى التعرف على معوقات جودة التدريب الميداني من وجهة نظر طلاب الخدمة الاجتماعية في جامعة طرابلس ، ولتحقيق ذلك تم اجراء دراسة وصفية باستخدام المسح الاجتماعي لطلبة قسم الخدمة الاجتماعية المسجلين في مادة التدريب الميداني 3 / 4.للفصول الأخيرة للفصل الدراسي ربيع 2021 البالغ عددهم 26 طالب وطالبة، واستخدمت أداة البحث : الاستمارة احتوت على ( 70 ) عبارة وتكونت من قسمين : القسم الأول يشمل علي (4) متغيرات مجتمع البحث بيانات حول الطلبة مثل : الجنس ، العمر ، الفصل الدراسي ، الصفة. أما القسم الثاني فيشمل علي ،( 66 )عبارة لتغطي خمسة محاور تتعلق بمعوقات( الطلاب والمشرف الأكاديمي ، المشرف المؤسسي ،المؤسسة ،البرنامج التدريبي) ولكل منها (13) عبارة اما حدود البحث : المكانية : كلية الآداب فرع السواني بقسم الخدمة الاجتماعية ، أما البشرية : طلاب قسم الخدمة الاجتماعية ،والزمنية: اجريت الدراسة في فصل الربيع 2021 ف النتائج العامة للدراسة الميدانية : 1-أن نسبة الإناث (92.3%) وهي أعلى من نسبة الذكور التي بلغت (7.7) كما جاءت نتيجة الفصل الدراسي حول عبارة الفصل (التاسع فما فوق) بنسبة (67.9) وأن جل طلاب الخدمة الاجتماعية نظاميين بنسبة (92.3 %) وأن توزيع الفئات العمرية بالنسبة لي مفردات العينة تراوحت ما بين(22 :24) بنسبة (61.5 %) بالنسبة للمحاور: 1. كشفت نتائج الدراسة بأن إجابات المبحوثين في محور المعوقات التي تتعلق ببرنامج التدريب الميداني جاء في المرتبة الأولى بمتوسط مرجح (2.5323)كشفت نتائج الدراسة بأن إجابات المبحوثين في محور معوقات تتعلق المشرف المؤسسي جاء في المرتبة الثانية بمتوسط مرجح (2.1592) كما. كشفت الدراسة بأن المعوقات التي تتعلق بطلاب جاءت في متوسط المرجح لمجموع المحاور في المرتبة الثالثة بمتوسط مرجح (2.13 )، كما. تشير النتائج التي وردت في محور معوقات تتعلق بالمؤسسة بأنها لها دور في تدني العملية التدريبية بحسب آراء الطلاب والتي جاء في المرتبة الرابعة بمتوسط مرجح ( 2.1015) وكشفت الدراسة في الإجابات التي تعبر عن أراء المبحوثين من الطلاب بأن محور المعوقات التي تتعلق بالمشرف الأكاديمي جاءت في آخر المراتب لمجموع المحاور بمتوسط مرجح (1.9453 )