مستوى الوعي بجائحة فيروس كورونا والوقاية منه لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في ليبيا

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

سعاد سعيد فرج الخمسي

ملخص

الملخص: استهدفت الدراسة الحالية معرفة مستوى الوعي بجائحة فيروس كورونا والوقاية منه لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في ليبيا ، وأهم الجهات التي ساهمت في ذلك، نوع الدراسة وصفية تم فيها استخدام المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمبن استمارة استبانة في جمع البيانات والمعلومات باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي عن طريق العينة (العرضية ) قوامها (402) تلميذ وتلميذة من مجموع تلاميذ (الصف الرابع والخامس والسادس) بست (6) مدارس لمنطقة سوق الجمعة الواقعة بمدينة طرابلس وعددهم (1608) تلميذ وتلميذة ، وكشفت نتائج الدراسة عن : ارتفاع مستوى الوقاية عند عينة الدراسة وتليها مستوى الوعي بجائحة فيروس كورونا ثم أهم الجهات التي ساهمت في الوعي والوقاية من الجائحة وكانت أولاً : الأسرة ، تليها المدرسة ، وبهذا نوصي من خلال الدراسة بالآتي: أدماج أنشطة الوقاية من المرض والسيطرة عليه في الأنشطة والدروس اليومية ، مع مراعاة العمر والجنس والوضع الصحي من حيث الإعاقة في الموضوعات المتوفرة ، تفعيل الدور الوقائي للخدمة الاجتماعية المدرسية للحد من انتشار الجائحة باستغلال حصص الاحتياط للتثقيف الصحي حول الجائحة من قبل الأخصائي الاجتماعي المدرسي . الكلمات المفتاحية :مستوى الوعي ، وسائل الوقاية ،فيروس كورونا ، تلاميذ التعليم الابتدائي