ملخص
سعى الباحث في هذه الورقة العلمية, إلى التعرف على واقع رعاية المتفوقين من وجهة نظر االخصائيين النفسيين في بعض مدارس التعليم األساسية بمدينة طرابلس, حيث قام الباحث بإجراء مقابالت شخصية مع عينة من االخصائيات النفسيات من مدارس مختلفة, كان عددهن سبع اخصائيات نفسيات, أُجري معهن مقابالت شخصية, تم خاللها طرح العديد من األسئلة واالستفسا ارت حول واقع رعاية المتفوقين داخل هذه المدارس, وتسجيل كل اإلجابات, وتدوين كل المالحظات, كما تقتضيه شروط المقابلة العلمية, وبعد تفريغ هذه المقابالت, وتحليل محتواها, تم التوصل إلى العديد من النتائج أهمها: ً في إجابتهن, حول أنه ال يتم تقدير الطلبة المتفوقين بشكل جيد داخل المدارس, وال يوجد اتفقت كل االخصائيات النفسيات تقريبا أي دعم نفسي أو معنوي إال بشكل محدود جدا, يتمثل في االهتمام من قبل بعض المعلمين, أو من خالل تكريمهم من قبل المدرسة في نهاية السنة الدراسية في بعض المدارس, كما أن معظم إدارات المدراس ال تقدم أي خدمات استثنائية للمتفوقين, ز د على ذلك, ال توجد أي برامج خاصة بالمتفوقين في أي مدرسة من المدارس قيد الدراسة, عالوة على ذلك, تم تصنيف المشكالت التي تواجه المتفوقين من وجهة نظر االخصائيات النفسيات حسب أهميتها كما يلي: - تعد مشكلة عدم وجود المعلم الكفوء واالعتماد على التعليم التقليدي من أكثر المشكالت التي يعاني منها المتفوقين في المدراس. - تعرض الطلبة المتفوقين للتنمر من قبل زمالئهم داخل المدرسة, االمر الذي يجب وضعه موضع االهتمام من قبل المعلمين والمسؤولين على العملية التعليمية. - قلة تلبية مطالبهم ومقترحاتهم واالكتفاء باالستماع إليهم فقط, األمر الذي يسبب اإلحباط والالمباالة لد الطالب المتفوق. - إهمال الطالب المتفوق, واالعتقاد بانه ال يحتاج إلى االهتمام من قبل المعلمين باعتباره متفوق في د ارست