المساندة الاجتماعية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى أمهات الأطفال المتخلفيـن عقلياً القابليـن للتعلم بمركز طرابلس لذوي الاحتياجات الخاصة

تاريخ النشر

2014-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

عادل الكوني أحمد البي

ملخص

هدف البحث الكشف عن العلاقة بين المساندة الاجتماعية ومفهوم الذات لدى أمهات الأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم. ولتحقيق هذا، تم تصميم مقياسين لقياس المساندة الاجتماعية ومفهوم الذات، وحساب صدقهما وثباتهما. وتكونت عينة البحث من مائة أم من أمهات الأطفال المتخلفين عقلياً ممن تراوحت متوسط أعمارهن 32.83 عاماً، وأنتهت النتائج إلى وجود ارتباطات إيجابية بين أنماط المساندة الاجتماعية وأبعاد مفهوم الذات. كما تبين أن أمهات الذكور المتخلفين عقلياً أكثر مساندة اجتماعية، وأقل تصوراً لمفهوم ذواتهن بالمقارنة بأمهات الإناث المتخلفات عقلياً. وتم تفسير النتائج في ضوء ما أنتهت إليه نتائج البحوث السابقة، والانتهاء بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.