المعلم ودوره في اكتشاف ورعاية الموهوبين في ليبيا

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

عادل الكوني أحمد البي
سالم امحمد عبدالقادر المجاهد

ملخص

إن هذه الدراسة تحاول أن تلقي الضوء على أهم تلك الاساليب التي يمارسها المعلمون في ليبيا وتحول دون اكتشاف ورعاية الموهوبين ،من خلال الاجابة على الاسئلة التالية : 1- هل يشجع المعلمون والمعلمات في مرحلة التعليم الأساسي السمات الابتكارية لدى التلاميذ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين تشجيع المعلمين للسمات الابتكارية للتلميذ وبين تشجيع المعلمات ؟ 3- هل يختلف تشجيع المعلمون والمعلمات للسمات الابتكارية تبعاً لاختلاف جنس التلميذ (ذكور – اناث ) ؟ 4- هل يختلف تشجيع المعلمون والمعلمات للسمات الابتكارية للتلميذ تبعاً لاختلاف المرحلة الدراسية ( الشق الأول من التعليم الاساسي – الشق الثاني من التعليم الاساسي) ؟ 5- ما السمات التي يفضلها المعلمين والمعلمات لدى تلاميذهم أكثر من غيرها ؟ 6- ما السمات التي حضيت بأقل نسبة تفضيل من قبل المعلمين والمعلمات ؟ وقد تكونت عينة الدراسة من (96 ) معلماًومعلمة منهم(40) معلماً ، و( 108 ) معلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي ( الشق الأول –والثاني ) و تم استخدام قائمة السمات الابتكارية " لتورنس ( Torrancem,1965 )والتي تم ترجمتها و أعدادها للاستخدام في البيئة العربية من قبل بعض الباحثين. و للاجابة عن أسئلة البحث تم استخدام أختبار (ت ) و تحليل التباين ، و كذلك النسب المئوية . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الأتي : 1- ان الاتجاه العام لدى عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات لا يشجع السمات الابتكارية لدى لتلاميذ. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تشجيع المعلمين للسمات الابتكارية للتلميذ وبين تشجيع المعلمات. 3- عدم اختلافات في السمات التي يفضلها المعلمين تبعاً لاختلاف فصول التلاميذ (ذكور – اناث – مختلط ) . 4- عدم اختلاف تشجيع المعلمين و المعلمات للسمات الابتكارية للتلميذ تبعاً لاختلاف المرحلة الدراسية ( الشق الأول من التعليم الاساسي – الشق الثاني من التعليم الاساسي) 5- أن أكثر السمات التي يميل الى تشجيعها المعلمين والمعلمات كانت خمسة عشر سمة ترتيبها كالتالي : 1- قوي في معتقداته 2- شغوف محب للاستطلاع 3- مستقل في تفكيره.4- مستقل في أحكامه.5- واثق بنفسه.6- مثابر.7- ينشغل بما يقوم به من أعمال.8- قوي العزم (مصمم).9- مبادئ : يبدأ الأعمال الجديدة من نفسه.10- يميل لتأكيد ذاته.11- مجتهد مجد.12- مخلص.13- يخمن تخمينات جيدة.14- قوي التذكر.15 نشط. و في المقابل توجد سبعة عشر سمة ايجابية كانت استجابات المعلمين و المعلمات تنحو في الاتجاه المحايد . 6- أن السمات التي لا يميل المعلمين والمعلمات الى تشجيعها كانت خمسة عشر سمة ترتيبها كالتالي : 1- تبدو تصرفاته أحياناً أصغر من سنه.2-مطيع.3-يميل إلى نقد الآخرين. 4-خجول.5-مسيطر.6-مغرم بمخالفة الرأي. 7-متحفظ. 8-حي في تصرفاته. 9-خبير محنك.10-يثير بعض الخلل في نظام الفصل وخطة سيره. 11-يميل للمخالفة. 12-ثرثار. 13-عنيد. 14-مغرور ولكن راضي عن نفسه. 15-مستعد لتقبل آراء السلطة وأحكامها. و هذه السمات جميعها تنحو في الاتجاه السلبي لتشجيع الابتكارية ،ومع ذلك نجد أن هناك بعض السمات السلبية التي يمكن اعتبارها قد حضيت بنوع من الحيادية بحيث لم تكن في أي من الجانبين أعلى أو أدنى (25%) . و بصورة عامة يلاحظ من خلال نتائج هذا البحث إجمالا أن هناك اتجاهاً سلبياً من قبل المعلمين بمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط بليبيا نحو السمات التي تشجع الابتكارية وتدعم الموهبة لدى التلاميذ .