ملخص
خص الدراسة : استهدفت الدراسة التعرف على الاحتراق النفسى وعلاقتة بالرضا الوظيفي لدى اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية قصر بن غشير ، ومعرفة مااذا كانت هناك فروق دالة احصائياً بين اراء اعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الجنس ، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة ، الدرجة العلمية . ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفى الارتباطى ، وتم تطبيق مقياس الاحتراق النفسي اعداد كريستينا ماسلاش عام (1981م) ، واستبانه الرضا الوظيفى على جميع اعضاء هيئة التدريس بالكلية البالغ عددهم بعد استبعاد الاجازات المرضية والموفدين للدراسة بالخارج (154) مبحوثا ، (65) مبحوث فقط استرجع الادوات منهم (34) ذكور بنسبة (52.3%) واناث (31) بنسبة (47.7%) ، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : - أظهرت الدراسة وجود علاقة معنوية عكسية بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي. بينت الدراسة أن الاحتراق النفسي يؤثر بنسبة (7.2%) على الرضا الوظيفي.