دور المؤسسات التعليمية في محاربة ظاهرة ادمان المخدرات بين الواقع والرؤي المستقبلية في ليبيا

تاريخ النشر

2021-1

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

هدي عويطي

الصفحات

94 - 117

ملخص

ملخص المخدرات هي كل مادة نباتية أو مصنّعة تحتوي على عناصر منوّمة أو مسكّنة أو مفتّرة، والتي إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية المعدة لها فإنها تصيب الجسم بالفتور والخمول وتشلّ نشاطه كما تصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري بالأمراض المزمنة، كما تؤدي إلى حالة من التعود أو ما يسمى "الإدمان" مسببة أضرارًا بالغة بالصحة النفسية والبدنية والاجتماعية وتأتي هذه الاعداد نتيجة لعدة عوامل اجتماعية وسياسة و اقتصادية يجب دراستها والوقوف عليها وما دور المؤسسات التعليمية من حيث المناهج ودور المرشد والمشرفين والاخصائيين التربويين في الحد من هذه الظاهرة داخل المدارس وبذلك يستوجب الإجابة علي هذه الاسئلة:- 1- ماهي ظاهرة تعاطي المخدرات؟ 2-ماهي أهم النظريات الاجتماعية والسياسة و الاقتصادية المفسرة لظاهرة تعاطي المخدرات -تحليل الاحصائيات والبيانات والتقارير الصادرة بهذا الخصوص 4-مادور كل من الادارة التربوية و المرشد التربوي والاخصائي الاجتماعي والمناهج الحالية في الحد من هذه الظاهرة 5-ماهي الرؤي المستقبلية لمواجهة ظاهرة التعاطي المخدرات في المؤسسات التعليمية في ليبيا توصيات ومقترحات للمعالجة الظاهرة