دور البيئة المدرسية في تعزيز الصحة النفسية للمعلمين

تاريخ النشر

2022-12

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

جامعة طرابلس

الاصدار

Vol. 0 No. 43

المؤلفـ(ون)

هدي عويطي

الصفحات

1655 - 1654

ملخص

الملخص إن الإدارة المدرسية الناجحة هي التي تبادر بالتعرف على العوامل السلبية والإيجابية السائدة في بيئة العمل المدرسية، الأمر الذي يدفعها إلى تبني خطط من شأنها تدعيم وتقوية العوامل الإيجابية وتحسين العوامل السلبية ،فهذا بدوره يساعد الإدارة على توفير بيئة مدرسية مناسبة يسودها الرضا والتعاون والكفاءة في الأداء مما يؤدي إلى تفاعل العاملين مع هذه البيئة. وذلك لرفع مستوى الأداء المهني للمعلمين، والوصول بهم إلى الرضا والانسجام النفسي والصحي، ولندرة الدراسات والبحوث التي تناولت علاقة جودة البيئة المدرسية بالصحة النفسية للمعلمين ،والتعرف على تأثير بعض العوامل الشخصية والوظيفية على هذين المتغيرين لدى معلمي المدارس الواقعة بمنطقة الدراسة ،وعليه يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة البيئة المدرسية والصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة طرابلس وصيغت تساؤلات فرعية لهذا التساؤل 1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير جودة البيئة المدرسية للصحة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير المنطقة .2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة البيئة المدرسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى إلى متغير الخبرة