اتجاهات الطالب المعلم نحو مهنة التعليم بين الواقع والطموح

تاريخ النشر

2018-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة بحوث العلوم الانسانية والاجتماعية

المؤلفـ(ون)

انتصار على محمد مذكور

الصفحات

18 - 43

ملخص

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم، كما هدفت إلى التأكيد على ضرورة تكوين اتجاهات طلبة كلية التربية نحو مهنتهم المستقبلية، والتعرف على اثر االتجاهات نحو مهنة التدريس على النحو المهني للمعلمين، كما هدفت إلى الكشف عن أهمية االتجاه نحو المهنة في رفع من مستوى قدرات واستعدادات وعطاء المعلمين، ووضع التوصيات في ضوء نتائج الدراسات والتي تسهم في االرتقاء بمختلف جوانب اإلعداد لمنتسبي هذه المهنة. وأظهرت نتائج الدراسة أنه يمكن تمهين التعليم وجذب العناصر الممتازة لمهنة التعليم وتكوين اتجاهات نحو مهنة التعليم يحتاج إلى العديد والعديد من الد ارسات وبخاصةً في الوطن العربي، فالحاجة تدعونا إلى رفع التعليم إلى مهنة تتمتع بالمزايا التي تتمتع بها المهن األخرى، وذلك عن طريق تثقيف سهامه المجتمع بأهمية مهنة التربية والتعليم في تكوين األجيال التي ينشئها وأثره في تطوير حاضرة األمة وا في تحديد سمات ومستقبلها، وعلينا تكوين اتجاهات إيجابية لدى المعلمين نحو مهنة التعليم وذلك ألهميتها المميزة وهذا عن طريق غرسها في الطالب المعلم أي أثناء إعداده في كليات التربية، كما توصلت إلى أن هناك خطوات لتحسن اتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم وهي من خالل تحسين ظروف المعلم االقتصادية، وتحسين الظروف االجتماعية والمعنوية للمعلمين، وتحسين ظروف ب المعلم بصفةً خاصة والمعلم بصفةً العمل المدرسي، وهي مهمة في عملية تحسين اتجاهات الطال عامة نحو مهنة التعليم . 19 8102 8102 وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة إلى توصيات ومقترحات منها: .1ضرورة العمل تحديد معايير الختيار الطالب المعلمين األكفاء من الراغبين في االنتساب لكليات التربية، من خالل تطبيق مبادئ التوجيه المهني، بمراعاة ميول الشباب ورغباتهم في مهنة في المستقبل. .2االهتمام بالحالة المادية للمعلمين، وتقديم الحوافز والمكافآت للمعلمين المتميزين. .3ضرورة توجه القائمين على تنفيذ برامج إعداد االهتمام نحو التعرف على أسباب التي أدت إلى التدني في اتجاهات الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم والعمل للتغلب على تلك األسباب لما ذلك من انعكاسات على مخرجات العملية التعليمية. .4السعي في عملية االرتقاء بمهنة التعليم، وذلك من خالل اإلعداد السليم للمعلمين، وأن ال يقتصر اإلعداد نما يتعداها إلى بناء االت على الجوانب المعرفية و المهارية، وا جاهات االيجابية نحو مهنة التعليم، وذلك من أجل الرقي بهذه المهنة. .5العمل على وضع مهنة التعليم في مكانها الحقيقي، في صدارة المهن؛ ألنها بحق أم المهن جميعا،ً فما من مهنة إال ويمكن أن نعد كوادرها من مخرجات مهنة التعليم.