التعليم ودوره في مستهدفات التنمية

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المؤلفـ(ون)

مؤيد جمعة أبوحميدة

ملخص

التعليم ودوره في تحقيق مستهدفات التنمية إعداد د. مؤيد جمعة أبوحميدة : ملخص يمثل التعليم حجر الزاوية والركيزة الأساسية في تقدم أي مجتمع, فهو الوسيلة الأساسية لإكساب القدرات والمهارات لأفراده, لبناء مجتمع متعلم ومتقدم يملك كوادر بشرية مؤهلة وقادرة عل القيام بادروها الفعلية, وذلك من خلال تجسيد المعارف النظريات العلمية الفعالة في مختلف المجالات, سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية أو السياسية, فالتعليم هو قاعدة الانطلاق الحقيقية للتنمية في تحقيق مستهدفاتها, بما يكفل المشاركة الايجابية, وهذا ما يجعل العلاقة ارتباطيه بين التعليم والتنمية تستوجب التحليل والإدراك والفهم, فلا يمكن لأي مجتمع تحقيق التنمية بدون منظومة تعليمية متكاملة ومتطورة تواكب كل ما هو جديد, قادرة عل ترجمة برامجها وخططتها وأهدافها, بشكل عملي في المجتمع, وصولا للتنمية الشاملة والمستدامة. وقد تم تقسيم هذا البحث الى مباحت رئيسة, فتناول المبحث الاول أهمية التعليم وأهدافه والعوامل المؤثرة في العملية التعليمية, أما المبحث التاني فقد احتوى مفهوم التنمية وفلسفتها وأبعادها ومعوقاتها, واخيرا في هذا البحث سيتم الوصول الى مجموعة من الاستنتاجات من خلال تحليل البيانات والمعلومات . الكلمات المفتاحية: الدور, التعليم, تحقيق, التنمية