الصلابة النفسية وعلاقتها الذكاء الاجتماعي لدي عينة من طالبات كلية التربية قصر بن غشير

تاريخ النشر

2020-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

مجلة علوم التربية

المؤلفـ(ون)

طارق ميلاد علي أبوغمجة

ملخص

ستهدف البحث إلى التعرف على مستوي الصلابة النفسية والذكاء الاجتماعي لدى عينة من طلاب كلية التربية قصر بن غشير ، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى الصلابة النفسية والذكاء الاجتماعي ، والتعرف على العلاقة بين الصلابة النفسة والذكاء الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية. ولتحقيق أهداف البحث طبق الباحثان مقياس الصلابة النفسية (من إعداد الباحثان) ومقياس الذكاء الاجتماعي (من إعداد) ماير وآخرون وتعريب وتقنين علاء الذين كفافي وفؤاد الدواش(2006) على عينة مكون من (100) طالبة وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام معامل ارتباط بيرسون ، والاختبارT-test)) لعينة واحدة لاختبار الفروق بين المتوسط الحسابي ، واختبار T-test)) لعينتين مستقلتين للتعرف على دلالة الفروق لكل من الصلابة النفسية والذكاء الاجتماعي حسب متغير المرحلة الدراسية ، وأسفرت النتائج على أن الطالبات يتمتعن بالصلابة النفسية وكذلك أسفرت النتائج إلى إن الطالبات يتصفن بالذكاء الاجتماعي ، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً في مقياس الصلابة النفسية بين الطالبات في متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الرابعة ، وكذلك وجود فروق دالة احصائيًا في مقياس الذكاء الاجتماعي بين الطالبات في متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الرابعة ، أما العلاقة بين الصلابة النفسية والذكاء الاجتماعي أكدت النتائج على وجود علاقة قوي بين متوسطات درجات الطالبات في مقياس الصلابة النفسية والذكاء الاجتماعي. وتوصلت البحث الى مجموع من المقترحات.